عربي ودولي نُشر

الاتحاد الاوروبي يعتزم تسريع المساعدات للدول الفقيرة

Imageكشفت المفوضية الاوروبية يوم الاربعاء عن خطط لتسريع تقديم المساعدات الى الدول النامية التي تأثرت بشدة من جراء الازمة الاقتصادية محذرة من أن عدم التحرك قد يشكل تهديدا على الاستقرار العالمي.
وقالت الذراع التنفيذية للاتحاد الاوروبي انها ستقدم الى 2009 موعد نحو 4.3 مليار يورو (5.82 مليار دولار) من الاموال المخصصة سلفا لمساعدة الدول الفقيرة على محاربة ركود يخنق تدفق الائتمان ويعرقل الاستثمار ويدفع عددا من العملات المحلية الى الانحدار.
وقالت المفوضية في بيان "هذه الازمة متعددة الوجوه تشكل تهديدا حقيقيا على الاستقرار العالمي." ولا تنطوي الخطوة على اضافة مساعدات الى الاموال التي رصدها بالفعل الاتحاد الاوروبي.
وبدلا من ذلك ستعمد المفوضية الى التعجيل بتقديم ثلاثة مليارات يورو أي 72 في المئة من ميزانية المساعدات لدول افريقيا والمحيط الهادي والكاريبي وستخصص 500 مليون يورو على الاقل لدعم الانفاق الاجتماعي المحلي.
وقالت ان 800 مليون يورو اضافية من تسهيل حالي لمحاربة الجوع ستتاح أيضا هذا العام. وحث جوزير مانويل باروزو رئيس المفوضية الاوروبية البلدان المانحة على عدم التذرع بالركود للنكوص عن تعهدات زيادة المساعدات وبخاصة للدول التي لم تتسبب في الازمة لكنها من أشدها تضررا بها.
وقال باروزو "قطعنا الان أكثر من نصف المسافة صوب موعد 2015 المحدد لتحقيق الاهداف الانمائية للالفية وبعض المكاسب المحققة حتى الآن معرض للضياع.
" كانت 189 بلدا اتفقت في العام 2000 على الاهداف الانمائية للالفية والتي تتألف من ثمانية أهداف لخفض الفقر بحلول عام 2015 بما في ذلك هدف لتقليص عدد من يعيشون على أقل من دولار في اليوم الى النصف.
وقال باروزو ان الاتحاد الاوروبي يعمل وفقا للتعهدات التي قدمها زعماء العالم خلال قمة العشرين لتقديم تمويل قدره 1.1 تريليون دولار الى صندوق النقد الدولي منها 300 مليار دولار مساعدات مخصصة للدول الاكثر فقرا على مدى العامين القادمين.



المصدر : رويترز


 

مواضيع ذات صلة :