اقتصاد خليجي نُشر

إنشاء مركز الاعتماد لدول الخليج العربي

Imageتم يوم السبت الماضي بمدينة الرياض توقيع اتفاقية إنشاء مركز الاعتماد الخليجي بين هيئة التقييس لدول مجلس التعاون الخليجي مع جهاز الاعتماد الاسترالي (NATA ) ؛ والتي تهدف إلى تطوير مشروع نشاط المطابقة الخليجية في التقييس والجودة ،وتقديم كافة خدمات الاعتماد بالتساوي لكل الدول الأعضاء.
وبهذه المناسبة أقامت هئية التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية يوم توقيع الاتفاقية 2 أغسطس احتفالية خاصة حضرها كل الأطراف المشاركة " جهاز الاعتماد الاسترالي NATA (هيئة اعتماد المختبرات الوطنية)، وجهات التفتيش الدولي ILAC إضافة إلى مندوبوا هيئة التقييس في كل دولة من دول التجمع الخليجي .
وتأتي هذه الاتفاقية بعد أن تم مناقشة جميع السبل المتاحة لتوفير خدمة الاعتماد في دول المجلس والذي كان أفضل البدائل اقتصاديا وفنيا وسياسيا من أجل بناء الثقة في المنظومة الخليجية للجودة. وبالتالي اعتمد مجلس إدارة هيئة التقييس بالاجماع إنشاء مركز خليجي موحد للاعتماد في اجتماعه السادس في منتصف عام 2007م. 
وذكر الأخ هاني أحمد ألأديمي المنسق الإعلامي للهيئة في تصريح خاص للاستثمار نت أن عقد الاتفاقية يتيح للهيئة الحصول على خبرة متخصصة وعالمية في مجال الاعتماد تمكنها من إنشاء مركز الاعتماد على أسس معترف بها دوليا إذ ستقوم NATA من خلال هذا العقد بعمل مسح شامل لكل خبرات الاعتماد المتاحة في دول مجلس التعاون للإستفادة منها في إنشاء مركز الاعتماد الخليجي كما ستقوم بمراجعة وتنقيح قانون مركز الاعتماد لدول مجلس التعاون ليحتوي على كل المتطلبات الدولية للإعتراف به، إضافة الى وضع الهيكل التنظيمي لمركز الاعتماد ووضع نظم وإجراءات العمل له لتمكنه من البدء السريع في ممارسة نشاط الاعتماد في دول مجلس التعاون الأمر الذي سيمكنه في المستقبل القريب من الحصول على الاعتراف الدولي. taqees2 .jpg
من جهة أخرى شارك أمين عام هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالإنابة سعود بن راشد العسكر في الاجتماع التحضيري الثاني للمنتدى العربي الأول لحماية المستهلك من الغش التجاري في القاهرة والذي تنظمه الجامعة العربية، وذلك بمشاركة وحضور العديد من الجهات الحكومية وجهات من القطاع الخاص ذات العلاقة إضافة إلى حضور إعلامي كبير من مختلف وسائل الإعلام العربية لتغطية هذه المناسبة. 
وقد قدم الأمين العام لهيئة التقييس في هذا الاجتماع ورقة عمل محورية ومهمة تركزت حول تسليط الضوء على الوضع الحالي للمواصفات العربية وكيفية تطويرها وذلك من خلال الاسترشاد والاستفادة من التجربة الخليجية الناجحة في هذا المضمار الحيوي، ولقيت عرض هذه الورقة الكثير من ردود الأفعال الايجابية التي أشادت بأهميتها وما تضمنته وأهمية إيجاد منظومة متكاملة للجودة تعمل على ضوءها جميع الأجهزة المعنية في هذا المجال.
الجدير بالذكر أن المنتدى العربي الأول لحماية المستهلك من الغش التجاري سيعقد في مدينة جدة في أكتوبر من هذا العام برعاية أمير منطقة مكة المكرمة.

 

مواضيع ذات صلة :