اقتصاد خليجي نُشر

82 مليار دولار إجمالي القيمة السوقية لقطاع الاتصالات الخليجية

 Imageاشار التقرير الاسبوعي لشركة غلوبل عن شركات الاتصالات الخليجية الى ان مؤشر غلوبل الخليجي للاتصالات انهى تداولات الأسبوع المنتهي في 16 ابريل 2009 مسجلا ارتفاعا بنسبة 2.61 في المئة ليغلق عند 259.63 نقطة مقارنة مع اقفالات الأسبوع السابق المنتهي في 9 ابريل .2009 ليكون المؤشر قاب قوسين أو أدنى من تحقيق مكاسب منذ بداية العام ,2009 حيث تقلصت خسائره الى ما نسبته 0.08 في المئة.
واضاف التقرير ان اجمالي القيمة السوقية للقطاع بلغ مع نهاية الأسبوع 81.99 مليار دولار. بينما بلغت الكمية المتداولة على أسهم شركات الاتصالات الخليجية 221.97 مليون سهم مسجلة ارتفاعا بنسبة 8.73 في المئة عن الأسبوع الذي سبقه. من جانب آخر, ارتفعت القيمة المتداولة بنسبة 13.40 في المئة لتبلغ 725.49 مليون دولار خلال الفترة ذاتها واستحوذت الكمية المتداولة لقطاع الاتصالات على ما نسبته 2.17 في المئة من اجمالي الكمية المتداولة في الأسواق الخليجية.
بينما استحوذت القيمة المتداولة على ما نسبته 5.54 في المئة من اجمالي القيمة المتداولة في الأسواق الخليجية. ولفت التقرير الى ان سهم شركة الاتصالات المتنقلة (زين السعودية)
شهد تداولات نشطة ليتصدر قائمة أسهم شركات الاتصالات الخليجية الأكثر تداولا من حيث الكمية. حيث استحوذ على ما نسبته 40.10 في المئة من اجمالي الكمية المتداولة.
 بينما تصدر سهم شركة اتحاد عذيب قائمة أسهم شركات الاتصالات الخليجية الأكثر تداولا من حيث القيمة حيث بلغت 37.72 في المئة من اجمالي القيمة المتداولة. كان سهم شركة الامارات للاتصالات المتكاملة (دو) أكبر المرتفعين ضمن القطاع بصعوده بنسبة 13.47 في المئة وصولا الى سعر 2.78 درهم اماراتي.
من جهة أخرى, كان سهم شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) المتراجع الوحيد بانخفاضه بنسبة 0.54 في المئة خلال الأسبوع ليغلق عند سعر 36.6 ريال سعودي. وحول اخبار شركات القطاع اشار التقرير الى اعلان العضو المنتدب لمجلس ادارة مجموعة زين والرئيس التنفيذي لشركة زين السعودية, أن شركته رصدت 5 مليارات دولار للتوسعات الجديدة حتى ,2011 مفصحا عن مفاوضات للدخول في سورية, في وقت غضت النظر تماما عن الدخول في مفاوضات لشراء شركة اتصالات ايطالية. ولفت البراك الى أن مجموعته تدعم صناعة أرخص هاتف محمول في العالم بتكلفة تقل عن 15 دولاراً ستخدم الكثير من المناطق الجغرافية, منها أفريقيا احدى المناطق الرئيسية ل¯"زين".
 وتطرق التقرير الى تأكيدات الرئيس التنفيذي لستراتيجية المجموعة في مؤسسة الامارات للاتصالات "اتصالات" بالتزام المؤسسة بسياسة مالية حكيمة تجاه الاستثمارات الخارجية الأمر الذي يفسره وضعها المالي القوي حيث تعتمد على الانتقائية فيما يتعلق بدخول الأسواق العالمية من خلال التحليل المستمر للأسواق والفرص المتاحة واقتناص المناسب منها. وقيم التقرير سهم شركة الاتصالات السعودية بسعر 66.7 ريال سعودي للسهم الواحد بناء على استخدام طريقتي خصم التوزيعات النقدية, و تقييم المجموعات المثيلة, وهو يعد أعلى بنسبة 48.2 في المئة من سعره الحالي في السوق البالغ 45.0 ريالا سعوديا للسهم الواحد (كما في 11 من ابريل 2009). لذا, فاننا نُكرر توصيتنا السابقة بشراء سهم شركة الاتصالات السعودية.
كما قامت (غلوبل) بتقييم سهم شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) باستخدام مزيج من طريقتي خصم التدفقات النقدية وطريقة تقييم المجموعة المثيلة. حيث بلغت القيمة العادلة لسهم الشركة 38.6 ريال سعودي, أي مرتفعا بنسبة 3 في المئة عن السعر السوقي الحالي البالغ 37.5 ريال سعودي ( كما في 11 من شهر أبريل). لذلك فاننا نخفض توصياتنا من "شراء" سهم موبايلي الى "الاحتفاظ" بالسهم

 

مواضيع ذات صلة :