اقتصاد خليجي نُشر

ارتفاع أرباح اتحاد اتصالات السعودية 47 في المئة في الربع الأول

 Imageارتفع صافي أرباح شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) ثاني أكبر شركة هاتف محمول في السعودية بنسبة 47 في المئة رز) في الربع الأول من العام الجاري بفضل اضافة عملاء جدد لخدمات الانترنت فائق السرعة وجني ايرادات من مشغلين اخرين.
وذكرت الشركة في بيان أنها حققت أرباحا قدرها 480 مليون ريال (128 مليون دولار) في أول ثلاثة شهور من العام حتى 31 آذار (مارس) ارتفاعا من 326 مليون ريال في نفس الفترة من العام الماضي.
وتقل الارباح عن متوسط توقعات المحللين في استطلاع للرأي اجرته رويترز الذين تكهنوا بأرباح صافية قدرها 576.86 مليون ريال. وارتفعت الايرادات بنسبة 22 في المئة إلى 2.81 مليار ريال مما قاد لزيادة أرباح التشغيل إلى 534 مليون ريال.
وذكرت الشركة في البيان أن زيادة ايرادات الاستخدام نتيجة زيادة الطلب على خدمات الانترنت فائق السرعة وزيادة أنشطة مبيعات الجملة.
وقالت نادين غبريال محللة الاتصالات في المجموعة المالية -هيرميس ' توقعنا تراجعا فصليا في الايرادات لاسباب موسمية لان الحج رفع نسبة الاستخدام بشكل كبير في الربع الاخير من العام الماضي'. وأضافت 'يرجع النمو السنوي للايرادات للتركيز على قطاعات الانترنت فائقة السرعة والبيانات التي تقوم موبايلي بعمل طيب في التوعية بها في السوق السعودية ...
إضافة إلى زيادة ايرادات الاتصالات الصوتية'.
وقال حمود الغبيني المتحدث باسم موبايلي ان الايرادات ارتفعت بفضل اتفاق يسمح لشركة اتحاد عذيب للخطوط الثابتة باستخدام شبكة الالياف الضوئية الخاصة بموبايلي. كما حققت موبايلي التابعة لمؤسسة الامارات للاتصالات (اتصالات) دخلا إضافيا من خلال اتفاق تجوال محلي مع شركة زين السعودية ثالث شركة للهاتف المحمول في المملكة والتي بدأت انشطتها في العام الماضي. وقال الغبيني ان اتفاقا حصريا يسمح لمستخدمي زين بالتحول لشبكة موبايلي في المناطق التي لم تغطها زين بعد. وارتفع نصيب السهم من الارباح إلى 0.69 ريال في الربع الاول من 0.64 في نفس الفترة من العام الماضي. ورفعت الشركة رأسمالها 40 بالمئة من خلال اصدار حقوق في الربع الاخير. وصرح الغبيني بان الربع الأول غالبا ما يكون الاضعف وان الشركة تتوقع نتائج اقوي في بقية العام. وتنافس موبايلي شركة الاتصالات السعودية أكبر شركة اتصالات عربية من حيث القيمة السوقية وزين السعودية على مستخدمي الهاتف المحمول في المملكة حيث تصل نسبة الانتشار اكثر من مئة بالمئة.
وحققت شركة الاتصالات السعودية نتائج اسوأ من التوقعات بانخفاض صافي الربح 17.9 بالمئة في الربع الأول من العام. وفي تموز (يوليو) قالت الشركة إن حصتها من السوق تبلغ 39 في المئة ولديها 11.1 مليون مشترك. (رويت

 

مواضيع ذات صلة :