اقتصاد خليجي نُشر

بورصات الخليج العربية تبحث عن تحالفات عالمية وتتجنب الإندماج

Image من المحتمل أن تؤخر السياسة اندماجا لبورصات الخليج العربية تشتد الحاجة إليه مع تركيز البورصات الإقليمية على التحالفات مع أطراف عالمية والتنويع بعيدا عن الأسهم السائلة.
وستطلق البحرين تاسع بورصة في المنطقة العام القادم.
وتوجد في الإمارات العربية المتحدة وحدها ثلاث بورصات.. ومع ضعف أحجام التعامل وارتفاع الرسوم يبدو الدافع للاندماج قويا.
لكن الحماس محدود بين مسؤولي البورصات إزاء إطلاق بورصة عربية شاملة رغم أن تجزيء السيولة يبدو عائقا رئيسيا بالنسبة للمستثمرين الأجانب ومن المرجح أن تبقى دبي بارزة لبعض الوقت مستقبلا.

وقال روبرت مكينون العضو المنتدب لشركة المال كابيتال ..كثير من ذلك مسألة سياسية.. إذا كانت البورصات يحركها الربح فقط فسيحدث الاندماج أسرع.
وباستثناء الإمارات فلا توجد منافسة محلية تذكر يمكن أن تقلق البورصات الإقليمية مع استبعاد أن تحصل البورصات المنافسة على موافقة تنظيمية لبدء التداول مثلما يحدث في الأسواق المتقدمة.
ويتيح تطبيق إجراءات حماية من هذا القبيل لبورصات الخليج فرض رسوم أعلى عدة مرات من نظيراتها العالمية. وقال محلل مقره دبي ابطأ الاقتصاد العالمي من تطور أسواق البورصة الإقليمية.

لكن بورصات الخليج تتوق بصورة متزايدة للارتباط بأطراف دولية والابتعاد عن الأسهم السائلة.

وفي يونيو حزيران وافقت البورصة القطرية على بيع حصة 20 في المئة الى شركة بورصة نيويورك للأوراق المالية يورونكست وقالت انها ستطرح برنامجا للمشتقات وصناديق يجري تداولها في البورصة وسندات.

ويقول محللون إن صفقة قطر تظهر أن التأكيد ينصب على المنافسة وليس الاندماج رغم ان المنافسة يمكن ان تؤدي في نهاية الأمر الى مزيد من الضغط للاندماج.
وقال هيثم عرابي المدير التنفيذي لشركة جلفمينا للاستثمارات البديلة إنها تظهر أن السباق يجري بشأن من يريد أن يصبح المركز الإقليمي.

وأضاف يخدم ذلك مصالح الجميع مع حفز المزيد من المنافسة للابتكار واستحداث ادوات جديدة وتسعير أفضل.
وقال مكينون إنه في حالة فتح الأسواق أمام المنافسة فسوف تنخفض الرسوم في نهاية الأمر وإذا حدث ذلك فستكون هناك حاجة للاندماج.
وعمليات التحالف مدفوعة باحتياجات كل من الأطراف الدولية وبورصات الخليج.

وقال مكينون البورصات الدولية... تراهن على من سيكون الأقوى في المضي قدما. وأضاف إنهم يشترون خيارا بشأن النجاح المستقبلي للبورصات ويشترون مقعدا في أي اندماج محتمل في المستقبل.

وترتبط بورصتا أبوظبي والكويت باتفاقات مع بورصتي نيويورك للأوراق المالية وناسداك او.ام.اكس على التوالي وتعتزمان إطلاق أسواق مشتقات.

وقال رامي صيداني رئيس استثمارات الشرق الأوسط في مؤسسة شرودرز ان ..المشتقات ستعزز السيولة بصورة ملحوظة وهي جزء من نضوج الأسواق الإقليمية.

وناسداك دبي هي القائد الإقليمي للتنويع مع وجود سلع متداولة في البورصة وسندات مسجلة وبورصة مشتقات.

لكن القليل من الأسهم الخمسة عشر في ناسداك دبي يجري تداوله على أساس يومي في حين ينشط التداول في بورصتها الشقيقة سوق دبي المالي التي تمتلكها شركة بورصة دبي المملوكة للحكومة.
وباعت الأخيرة حصة الثلث في ناسداك دبي إلى مجموعة ناسداك او.ام.اكس في 2008 .

وتوجد إشارات على أن الأطراف الدولية يمكن أن تلعب دورا في الدفع باتجاه الاندماج الذي تشتد الحاجة إليه.
ويتوقع المحللون اندماجا بين سوقي بورصة دبي بعد الدمج المقترح لعمليات الدعم الذي سيأتي بسوق دبي المالي وناسداك دبي إلى نظام تداول موحد.
وقال عيسى كاظم رئيس مجلس إدارة بورصة دبي ورئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي متحدثا لرويترز في يونيو حزيران ..توجد مجالات نعمل بشأنها عن كثب معا حيث يمكن أن نستفيد سويا.
وأضاف إن الإدراج المزدوج في بورصتي دبي يمكن أن يكون حلا منطقيا لكنه لم يعلق لدى سؤاله عما إذا كان سوق دبي المالي وناسداك دبي سيندمجان.
وقال عرابي المدير التنفيذي لشركة جلفمينا ان القيود التنظيمية ستعرقل الطموحات الدولية لمختلف البورصات.
وأردف قائلاً ..نحن لسنا على مقربة على الإطلاق من سنغافورة حيث يمكنك إنشاء شركة وإدارة أسهم هندية.. تلك هي انواع القيود التي ينبغي رفعها اذا ما كان تحرك قطر يعني أي شيء أكثر من كونه صفقة عقارية.
وبلغ متوسط التداول اليومي على المؤشر العام لسوق دبي المالي 565 مليون سهم خلال الأشهر الثلاثة المنصرمة ليتضاءل بجانبه متوسط بورصة قطر البالغ 16.8 مليون سهم.
وقال صيداني من مؤسسة شرودرز سيبقى السبق لدبي وستعمل قطر على اللحاق بها لكن توجد في المنطقة ثروة تكفي للسماح بأكثر من لاعب.

 

مواضيع ذات صلة :