اقتصاد خليجي نُشر

خدمات دبي الأغلى في العالم

Imageأوردت صحيفة “ذا ناشيونال” خبراً عن دراسة قام بها بنك “UBS” لأغلى المدن في العالم من حيث الخدمات، وجاءت إمارة دبي في  المركز الأول، حيث قدّرت الدراسة تكلفة رزمة تضم 27 خدمة، بما فيها الحلاقة والاتصالات الهاتفية وخدمات التنظيف، بحوالي 890 دولاراً، لتأتي في صدارة الدول 73 التي شملتها الدراسة.

وكانت دبي قد احتلت قبل ثلاث سنوات المركز 28 من أصل 71 دولة في دراسة مشابهة سابقة، إذ بلغت تكلفة الخدمات وقتها 470 دولاراً.
وصنّفت نتائج الدراسة خدمات الإمارة على أنها فوق المعدل البالغ 503 دولارات، متفوّقةً على مدن كبرى مثل لندن والتي بلغت قيمة الخدمات فيها 603 دولارات، نيويورك 770 دولاراً، باريس 770 دولاراً.

وبشكل عام، وضع التقرير دبي في المركز التاسع عشر كأغلى مدينة في العالم، بينما جاءت كل من أوسلو وزيوريخ وكوبينهاغن في المراكز الأولى، كأغلى ثلاث مدن في العالم من حيث النفقات باستثاء الإيجارات، إلا أن نيويورك وأسلو وجينيف حلّت محّل المدن السابقة عند تضمين الإيجارات مع التكاليف.

وساهمت عوامل كثيرة في دفع دبي إلى هذا المركز المتقّدم فيما يتعلّق بنفقات الخدمات، كأسعار وجبات المطاعم والفنادق، وخصوصاً الفاخرة، هذا إلى جانب التضخّم الذي سجّل معدل 10,6 بالمئة منذ عام 2006.

كما قفزت أسعار المواد الغذائية في دبي فوق المعدل بسعر 426 دولاراً لسلة تضم 39 صنفاً غذائياً، مقارنةً مع المعدل العالمي، والذي قُدّر بـ385 دولارات.


 

مواضيع ذات صلة :