اقتصاد خليجي نُشر

خفضت أسعارها بنسبة 5 % ..الكويت تطلب من دول الخليج توحيد أسعار الأدوية

أعلن وزير الصحة الكويتي د. هلال الساير تخفيض أسعار الأدوية والمستحضرات الصيدلانية في البلاد بواقع %5، كاشفاً أن  الكويت ستطلب من دول الخليج توحيد الأسعار في الإجتماع المقبل، الذي سيعقد في جنيف.

ووفقاً لجريدة ( القبس ) الكويتية ؛ قال الساير إن اصدار القرار الوزاري الخاص بخفض أسعار الأدوية والمستحضرات الصيدلانية جاء بعد دراسة مستفيضة، خصوصاً أن اسعار الأدوية في البلاد تعتبر الاعلى خليجيا رغم تشابه الظروف مع بلدان الخليج الاخرى عدا المملكة العربية السعودية التي لها وضع خاص في الاسعار لكثافتها السكانية.

واشار الى ان الوزارة تسعى لتقديم افضل الخدمات العلاجية للمواطنين والمقيمين، مبيناً إن التخفيض سيشمل نحو 5 الاف نوع من الادوية.

وقال ان تخفيض اسعار الادوية سيساهم في خفض تكلفة العلاج للمواطنين والمقيمين في القطاع الاهلي، مؤكدا حرص وزارة الصحة واهتمامها بمصلحة المرضى.

أمراض القلب

من جانبه، أعلن الوكيل المساعد لشؤون الادوية والتجهيزات الطبية د. عمر السيد عمر، عن رفع بعض الادوية ويقدر عددها بــ 17 دواء من قائمة الادوية التي كانت تصرف للمواطنين فقط.

واوضح عمر ان القائمة تشمل ادوية لعلاج امراض القلب وارتفاع ضغاط الدم وعلاج الصرع، اضافة الى علاج امراض السرطان والسكر وامراض الجهاز التنفسي المزمنة.

وكان الوزير قد اصدر قرارا وزاريا باعادة تشكيل لجنة تسعير الادوية والمكملات الغذائية برئاسة الوكيل المساعد لشؤون الادوية والتجهيزات الغذائية عمر السيد عمر وعضوية مدير ادارة تفتيش الادوية ومدير ادارة المستودعات الطبية ورئيس قسم تسعيرة الادوية.

وتعنى اللجنة باجراء الدراسات اللازمة وتحديد اسعار الادوية والمكملات الغذائية، اضافة الى اقتراح ودراسة اسعار الادوية والمكملات الغذائية كل ستة شهور ودراسة الاسعار المقدمة من الشركات ومقارنتها مع اسعار الادوية والمكملات الغذائية في دول مجلس التعاون الخليجي.

لإجراء عمليات نادرة ومعاينة المرضى

الى ذلك، اعلن مدير ادارة العلاقات العامة في وزارة الصحة فيصل الدوسري ان الوزارة دعت في شهر ابريل 24 استشاريا عالميا من مختلف التخصصات الطبية، سيصلون الى البلاد خلال الشهر الجاري، وذلك لمعاينة بعض الحالات واجراء عمليات جراحية نادرة للحالات المعقدة.

واشار الدوسري في تصريح صحفي الى ان تخصصات الاطباء الزوار موزعة على مجالات عدة مثل الحساسية - الامراض السرطانية - علم الوراثة - جراحة القلب - جراحة العظام - الجلدية - المسالك البولية لدى الاطفال - التجميل وغيرها ؛ مؤكداً على استمرار هذه الزيارات على مدار العام، لما لها من دور في تدريب الطاقم الطبي الكويتي على احدث الطرق العلاجية، وتبادل الخبرات العلاجية، بما يعود بالنفع على الخدمات الصحية المقدمة من قبل وزارة الصحة، ورفع شأنها عبر خبرات متطورة قادمة من اكبر المراكز الطبية العالمية، اضافة الى توفير عناء الغربة ومشقة السفر على المرضى وذويهم في ظل توافر احدث الاجهزة والمعدات الطبية في المرافق الصحية في البلاد.

من جهة أخرى أستقبل الوزير الساير في مكتبه صباح أمس المستشار الدولي لبرنامج الامم المتحدة العالمي للايدز د. شادي صالح والمستشار الوطني د. هند الشومر بحضور وكيل الوزارة د. ابراهيم العبدالهادي والوكيل المساعد للصحة العامة د. يوسف النصف، حيث تم تسليم تقرير الايدز لدولة الكويت للوزير.

 


 

مواضيع ذات صلة :