اقتصاد خليجي نُشر

التضخم يتراجع في دبي الى 0.8 في المئة على اساس سنوي في مارس

أظهرت بيانات صدرت في دبي يوم الثلاثاء أن التضخم في الامارة تراجع الى 0.83 بالمئة على أساس سنوي في مارس اذار مسجلا أدنى مستوى في عامين على الاقل مع هبوط أسعار المساكن والاغذية.

وأدى الركود العالمي الى تراجع نمو أسعار المستهلكين في ارجاء منطقة الخليج المنتجة للنفط من مستوياتها القياسية في 2008 بل ان الاسعار في بعض الدول مثل الامارات وقطر في العام الماضي سجلت انكماشا.

وأظهر مؤشر أسعار المستهلكين في دبي -احدى الامارات السبع التي تتألف منها دولة الامارات العربية المتحدة- تراجع التضخم في مارس للشهر الثالث على التوالي. وبلغ التضخم 0.89 في فبراير شباط منخفضا بشكل كبير عن ذروة بلغت 10.8 في المئة لعام 2008 بأكمله.

وعلى أساس شهري هبطت أسعار المستهلكين في مارس للشهر الخامس على التوالي مسجلة انخفاضا بلغ 0.12 في المئة بعد تراجع بلغ 0.22 في المئة في فبراير بحسب ما أظهرته بيانات من مركز دبي للاحصاء. ولا توجد بيانات متاحة قبل عام 2008.

وهبطت أسعار المساكن والطاقة -وهي مكون رئيسي يشكل 44 في المئة من وزن المؤشر- 23 ر0 في المئة في مارس على أساس شهري بعد انخفاض بلغ 0.86 بالمئة في الشهر السابق.

وشهدت أسعار الاغذية -التي تشكل 11 بالمئة من اجمالي المؤشر- تقلبات وتراجعت 0.67 في المئة في مارس بعد أن قفزت 1.26 في المئة في فبراير.


 

مواضيع ذات صلة :