اقتصاد يمني نُشر

قائمة أقوى الشخصيات العربية للعام الحالي

تعتمد قائمة "أربيان بزنس" في اختيارها لأقوى 100 شخصية عربية على انتقاء الأشخاص الذين استطاعوا التأثير بدرجة كبيرة في مجتمعاتهم، أو في المجتمعات التي يقيمون فيها.

هذا وتنتمي الشخصيات المختارة إلى العديد من ميادين الأعمال، بالإضافة إلى الإعلام والرياضة والترفيه والسينما والموسيقى والأدب والفن والتحصيل العلمي والأكاديمي، وغيرها.

وبمقارنة بين قائمة هذا العام وسابقاتها، فقد شهدت دراسة العام الحالي تغييراً كبيراً بدخول  نحو 50 شخصية جديدة إلى القائمة، مع محافظة الأمير الوليد بن طلال على صدارة القائمة كما فعل طوال السنوات الخمس الماضية.

ومن الملفت في قائمة العام الحالي، دخول قائد شرطة دبي، الفريق أول ضاحي خلفان تميم، إلى القائمة، واحتلاله للمركز الثاني، عقب النجاح الكبير الذي حققته شرطة دبي في كشف خيوط قضية اغتيال قيادي حركة حماس محمود المبحوح في أحد فنادق دبي.

وكذلك فقد احتلت المرتبة الثالثة شخصية جديدة هي داليا مجاهد، المصرية الأصل، والتي باتت أول مسلمة تحصل على منصب مستشارة للرئيس الأمريكي، بعد أن اختيرت من قبل باراك أوباما.

وكان هناك خمسة داخلين جدد على المراكز العشرة الأولى، أبرزهم الرئيس التنفيذي لشركة "العربية" للطيران، عادل علي، والذي تقدم 78 مرتبة.

كما حظيت الإمارات العربية المتحدة على 17 اسماً من المئة الواردة في قائمة العام الحالي، وكان نصيب السعودية 15 اسماً، و16 اسماً لكل من مصر ولبنان، فيما حصلت سورية على 12 اسماً.

وفيما يلي قائمة بأقوى عشر شخصيات عربية لعام 2010  من أصل 100 شخصية بحسب "أربيان بزنس"، مع عرض قطاع العمل الذي ينشط فيه الاسم، تاركين لكم الرأي في مدى حُسن اختيار المجلة للشخصيات.

1-       الوليد بن طلال      السعودية                 بنوك واستثمار

2-       ضاحي خلفان             الإمارات           ثقافة ومجتمع

3-       داليا مجاهد              مصر                 سياسة واقتصاد

4-       محمد العبار           الإمارات               مقاولات وصناعات

5-       سامية العمودي           السعودية               صحة

6-       احمد الشقيري             السعودية           ثقافة ومجتمع

7-       حسن شحاته             مصر                  رياضة

8-        عادل علي               البحرين               سياحة وفنادق

9-       فادي غندور             الأردن                مواصلات

10-        عبده خال                السعودية           ثقافة ومجتمع

 


 

مواضيع ذات صلة :