مصارف وشركات نُشر

البنوك إلاسلامية اليمنية تستحوذ على 27 % من إجمالي ودائع 17 بنكاً

Image أعلن البنك المركزي اليمني استحواذ البنوك الإسلامية في اليمن وعددها أربعة على 27 في المائة من ودائع إجمالي 17 بنكاً تجارياً وإسلامياً عاملاً في اليمن.
وأكد لــ"الاقتصادية "محمد بن همام نائب محافظ البنك المركزي اليمني، أن مجموع أصول البنوك الإسلامية في اليمن يشكل حالياً نسبته 31 في المائة، من إجمالي الأصول المصرفية للبنوك العمالة في اليمن، كما تستحوذ على ما نسبته 27 في المائة من الودائع.
ووصلت ودائع البنوك التجارية والإسلامية اليمنية 1.236 مليار ريال يمني، كان نصيب البنوك التجارية التقليدية بنسبة 72.8 في المائة من إجمالي أرصدة الودائع في 2008، فيما نصيب البنوك الإسلامية 27.2 في المائة.
وأضاف أن البنوك الإسلامية في اليمن حققت تطوراً كبيراً منذ إطلاق العمل بها عام 1996، وارتفع عددها إلى أربعة بنوك إسلامية. وتعتزم البنوك التقليدية اليمنية إدخال نظام نوافذ وفروع للخدمات المالية الإسلامية ضمن أعمالها، بعد تزايد نجاحات البنوك الإسلامية.
وأشار المسؤول اليمني إلى أن المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب التابع للبنك الإسلامي للتنمية ومقره "جدة" نظم بالتعاون مع البنك المركزي اليمني الأسبوع الماضي، برنامجاً تدريبياً حول الصيرفة الإسلامية، يهدف إلي تعريف البنوك التجارية بالصيرفة الإسلامية والترتيبات التنظيمية والقانونية لإدخال نظام نوافذ وفروع للخدمات المالية الإسلامية ضمن أعمال المصارف التقليدية،إضافة إلى تعريف عدد من المسؤولين والمختصين والباحثين في البنك المركزي اليمني، والبنوك العاملة في اليمن بأعمال الصيرفة الإسلامية وتطوير مهاراتهم في هذا المجال.
ويوجد ما يزيد على 17 بنكاً يمنياً وعربياً في اليمن، منها أربعة بنوك إسلامية هي بنك التضامن الدولي الإسلامي التابع لمجموعة هائل سعيد انعم، بنك سبأ الإسلامي لمجموعة الأحمر، بنك اليمن والبحرين لمجموعة بازرعة، بنك التمويل الإسلامي لعدد من الشركات والأفراد.


المصدر : الاقتصادية السعودية


 

مواضيع ذات صلة :