مصارف وشركات نُشر

البنك الإسلامي للتنمية يعلن أسماء الجهات الفائزة بجوائز البنك في مجالات العلوم والتكنولوجيا

Imageفازت ثلاث مؤسسات علمية من ماليزيا وتركيا وبنجلاديش بجوائز البنك الإسلامي للتنمية المخصصة

للمؤسسات والمراكز العلمية التي تقوم بجهد مميز في التنمية الاجتماعية والاقتصادية أو تقدم مساهمة متميزة في مجال علمي محدد أو تقوم بإنجازات علمية بارزة في إحدى الدول الأعضاء، وفي هذا الإطار أعلن معالي الدكتور/أحمد محمد علي، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية ، أسماء المؤسسات الفائزة بجوائز البنك الإسلامي للتنمية للعلوم والتكنولوجيا للعام 1430هـ (2009م) على النحو التالي:
• منح جائزة البنك الإسلامي للعلوم والتكنولوجيا عن الفئة الأولى وهي مخصصة للمؤسسات التي تساهم بقدر متميز في التنمية الاجتماعية والاقتصادية إلى : جامعة بُترا ومقرها سيلانجور في ماليزيا.
• منح جائزة البنك الإسلامي للعلوم والتكنولوجيا عن الفئة الثانية وهي مخصصة للمؤسسات التي تقوم بمساهمة متميزة في مجال علمي محدد إلى : قسم الفيزياء بجامعة الشرق الأوسط للتكنولوجيا ومقرها أنقره في تركيا .
 • منح جائزة البنك الإسلامي للعلوم والتكنولوجيا عن الفئة الثالثة وهي مخصصة للمؤسسات التي تقوم بإنجازات علمية متميزة في إحدى الدول الأعضاء الأقل نمواً إلي:
 المركز الدولي لأبحاث أمراض الإسهال ومقره دكا في جمهورية بنغلاديش الشعبية.
فبالنسبة للجائزة المقدمة عن الفئة الأولى حصلت جامعة بُترا ومقرها سيلانجور في ماليزيا على أعلى الدرجات لنيل الجائزة عن الفئة الأولى المخصصة للمؤسسات التي تساهم بقدر متميز في التنمية الاجتماعية والاقتصادية في إحدى الدول الأعضاء ، وللجامعة إنجازات مشهودة في منح الشهادات الجامعية وشهادات الدارسات العليا، حيث منحت علي سبيل المثال 454 شهادة دكتوراه خلال الفترة من عام 2003م حتى العام 2008م وكذلك نشرت عددا كبيرا من الدوريات العلمية التي يُرجع إليها ونجحت في جذب تمويل لأبحاثها من مصادر وطنية وعالمية مما ترتب عليه حصول الجامعة على (22) براءة بحث وتسويق ( 16) منتج بحثي.
وبالنسبة للجائزة المقدمة عن الفئة الثانية حيث حصل قسم الفيزياء (بجامعة الشرق الأوسط للتكنولوجيا بأنقرة في الجمهورية التركية) على أعلى الدرجات لنيل الجائزة عن الفئة الثانية المخصصة للمؤسسات التي تقوم بمساهمة متميزة في مجال علمي محدد وذلك أخذاً في الاعتبار الأبحاث التي قام القسم بها خلال الست سنوات الماضية والتي نتج عنها عدد كبير من المنشورات في مجال الفيزياء في دوريات دولية وشُهد لها بالتميز في الأدبيات العلمية. Image
كما قام القسم بإسهامات متميزة في مجالات الدوائر الكهربائية التي تعمل بشرائح رقيقة من أشباه الموصلات، والخلايا التي تولد طاقة كهربائية عند تعرضها للضوء، ودراسة الأطياف لتحديد المكونات الكيمائية، والخصائص الفيزيائية للمواد ، وأشعة الليزر ذات الطاقة العالية.
ومن أهم المنجزات المشهودة للقسم هي منح 68 شهادة دكتوراه في مجالات فيزياء المواد الصلبة، والفيزياء النووية وفيزياء الليزر والإلكترونيات البصرية.
وجاء حصول المركز الدولي لأبحاث أمراض الإسهال في مدينة دكا بجمهورية بنغلاديش الشعبية على أعلى درجات التقييم لمجموعة المؤسسات المتنافسة لنيل جائزة البنك الإسلامي للتنمية للعلوم والتكنولوجيا عن الفئة الثالثة وهي مخصصة للمؤسسات التي تقوم بإنجازات مشهودة في إحدى الدول الأعضاء الأقل نمواً.
حيث يضطلع المركز بتلبية عدد من الاحتياجات الصحية الأكثر إلحاحاً في العالم . وهو مؤسسة بحثية عالمية تستهدي بقيم التميز في الأبحاث والخدمات ومراعاة القيم الأخلاقية.
ويشمل عمل المركز المسائل المتعلقة بصحة الطفل والوقاية من الأمراض المعدية وبخاصة المسببة للإسهال والكوليرا والعديد من الأمراض الأخرى.
وقد قدم المركز مساهمة كبيرة في تحسين صحة الطفولة بجمهورية بنجلاديش ، وتعد نتائج الأبحاث التي أجراها مرجعاً مفيداً لواضعي السياسات في المؤسسات الدولية والوكالات التنفيذية والمهنيين في القطاع الصحي بالدول النامية.
كما أثبت المركز غزارة إنتاجه العلمي الذي تمثل في 688 منشوراً بحثياً و ثلاث جوائز عالمية و 740 بحثا مدرجا في قوائم الأعمال المتميزة وذلك خلال الست سنوات الماضية. والجدير بالذكر أن جوائز البنك الإسلامي للتنمية في مجال العلوم والتكنولوجيا قد تم تأسيسها عام 1422هـ(2001م) بهدف دعم النهوض بالعلوم والتكنولوجيا والتميز في بناء القدرات العلمية في الدول الأعضاء ، ويقوم فريق مستقل من الخبراء يضم علماء بارزين من العالم الإسلامي باختيار المؤسسات المستحقة للجوائز من الفئات الثلاث. وكل جائزة عبارة عن مبلغ مائة ألف دولار أمريكي وشهادة تقديرية.
وسيقوم رئيس مجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية بتوزيع الجوائز على المؤسسات الفائزة ضمن الفعاليات المصاحبة لانعقاد الاجتماع السنوي الرابع والثلاثين لمجلس محافظي البنك المزمع عقده بمشيئة الله في مدينة عشق آباد في تركمانستان خلال الفترة 9-10 جمادى الآخرة 1430هــ الموافق 2-3 يونيو (حزيران) 2009م.
هذا وقد جرى خلال الست سنوات الماضية منح جوائز البنك في مجالات العلوم والتكنولوجيا إلى ثماني عشرة مؤسسة علمية في عدد من الدول الأعضاء بالبنك شملت : مصر، باكستان، السودان، قازاقستان، فلسطين، تركيا، أذربيجان، ماليزيا، المغرب، إيران ، والسنغال.


 

مواضيع ذات صلة :