مصارف وشركات نُشر

مجموعة هائل تطرح أسهم مصنعها للسكر بالحديدة للاكتتاب العام

Imageأعلنت مجموعة شركات هائل سعيد أنعم وهي إحدى كبريات البيوتات التجارية المتعددة النشاطات في اليمن، طرح أسهم الشركة اليمنية لتكرير السكر وهي شركة مساهمة عامة تحت التأسيس- للاكتتاب العام.
وقالت المجموعة في بيان لها ان المجموعة قامت بتأسيس هذه الشركة بمبلغ 150 مليون دولار ويجري حالياً العمل على تجهيز موقع إنشاء المصنع في المنطقة الصناعية بمحافظة الحديدة على مساحة 426 ألف متر مربع وفقاً للدراسات الفنية والاقتصادية للمشروع وبحسب الجدول الزمني المحدد.
وحددت المجموعة الحد الأدنى للاكتتاب للمساهمين بألفين سهم بقيمة ألف ريال للسهم الواحد، وتركت الحد الأعلى للراغبين في شراء أسهم للمشروع مفتوحاً.
وبحسب بيان المؤسسون فان شركة تكرير السكر ومقرها محافظة الحديدة ستكون وفقاً لأحدث التقنيات في تكرير وصناعة مادة السكر، ستقوم بإنشاء وإدارة مصنع لتكرير السكر بطاقة إنتاجية أولية تصل إلى "660" ألف طن سنوياً، وعلى ان تصل الطاقة الإنتاجية العامة للمصنع إلى مليون و"320" ألف طن سنوياً بعد تشغيل المرحلة الثانية من الشركة.
ودعا مؤسسو شركة مصنع السكر كافة الراغبين بالاكتتاب من المواطنين في الداخل والخارج إلى الإسراع في الاكتتاب بالأسهم المطروحة من قبل الشركة ابتداء من طرح هذا الإعلان وذلك من خلال التواصل مع فروع بنك التضامن الإسلامي الدولي احد استثمارات مجموعة هايل في عموم محافظات الجمهورية.
وأضاف البيان ان مشروع تكرير السكر سيوفر المئات من فرص العمل للأيدي العاملة اليمنية بصورة مباشرة وغير مباشرة إضافة إلى توفير ملايين الدولارات التي يتم إنفاقها حاليا على استيراد السكر من الخارج.
وأشار البيان إلى ان إنتاج المصنع من مادة السكر سيغطي احتياجات السوق المحلية فضلا عن تصدير الفائض إلى أسواق دول مشرق إفريقيا المجاورة وغيرها من الأسواق الخارجية.
وهذه المرة الثالثة من نوعها التي يطرح القطاع الخاص في اليمن ممثلة بمجموعة هايل مشروع بهذا الحجم للاكتتاب العام، وكانت المجموعة طرحت في عام 2007 أسهم مجمع طبي دولي بتعز للاكتتاب العام وافتتحه فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية في أواخر العام الماضي بتكلفة 25 مليون دولار وبعدها مصنع للاسمنت الذي أطلق إنتاجه الفعلي في يوليو الماضي كأول مصنع من نوعه للقطاع الخاص اليمني الخليجي في اليمن للاسمنت بتكلفة 250 مليون دولار بمحافظة لحج.
يذكر ان شركة BMA الألمانية المتخصصة في مجال البناء والتشييد تستعد حالياً للبدء خلال النصف الثاني من العام الحالي 2009 بتنفيذ الأعمال الإنشائية لأول مصنع لإنتاج وصناعة السكر من نوعه في اليمن بالمنطقة الحرة بعدن بتكلفة إجمالية تبلغ 250 مليون دولار ويتبع مجموعة ميدروك العمودي الاستثمارية السعودية.
وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع في مرحلته الأولى مليون طن سنويا من السكر النقي العالي الجودة وفق أعلى الموصفات الأوروبية ترتفع إلى 5ر1 مليون طن لاحقا في المرحلة الثانية ، كما سيصدر الفائض إلى الدول المجاورة ، وسيوفر المصنع أكثر من 400 فرصة عمل محلية.
ومن المقرر ان يتم انجاز المصنع خلال عامين منذ تدشين الأعمال الإنشائية له.
واليمن بلد غير منتج للسكر لكنه يستورده مع غيره من السلع الأساسية كالأرز والقمح والدقيق للاستهلاك المحلي بكميات كبيرة من دول كالبرازيل والصين وهما من أكبر الدول المنتجة والمصدرة للسكر في العالم.


المصدر:سبأ نت


 

مواضيع ذات صلة :