مصارف وشركات نُشر

بدر الإسلامي والمشرق كابيتال يطلقان صندوقاً للدخل الثابت

Image

عبد القادر الحسين الرئيس التنفيذي للمشرق كابيتال

أعلنت مؤسسة «المشرق كابيتال»، العاملة وفق قوانين سلطة دبي للخدمات المالية، عن إطلاق «صندوق بدر الإسلامي للدخل»، وذلك بالتعاون مع بدر الإسلامي، (وحدة الخدمات المصرفية الإسلامية في بنك المشرق).
ويعتبر الصندوق الجديد واحداً من أول صناديق الدخل الثابت الإسلامية على المستوى الإقليمي، واستثمارات هذا الصندوق كافة تتم بموافقة هيئة الرقابة الشرعية لـ«بدر الإسلامي»، وسيكون هدف الصندوق تحقيق عائدات طويلة المدى في حدود 7 بالمئة في حال عدم حدوث تذبذبات كبيرة في الأسواق.
والاستثمار في هذا الصندوق مفتوح حالياً فقط أمام «العملاء المحترفين»، وهم، حسب تعريفات قانون سلطة دبي للخدمات المالية، «الأفراد من أصحاب الثروات الكبيرة، والمؤسسات، والمستثمرون المتقدمون، إضافة إلى فئات أخرى من المستثمرين.
وفي هذا السياق يقول عبد القادر الحسين، الرئيس التنفيذي للمشرق كابيتال «شهد طلب المستثمرين على الأوراق المالية ذات الدخل الثابت والمتوافقة مع الشريعة الإسلامية نمواً خلال السنوات الخمس الأخيرة. وتجاوباً مع هذا الطلب، فقد شهدت الأسواق ظهور الكثير من مصدري تلك الأوراق الإسلامية.
وتوجد حالياً أصول مالية إسلامية بقيمة لا تقل عن 500 مليار دولار أمريكي حول العالم. ويسعى صندوق بدر الإسلامي للدخل إلى تلبية طلب المستثمرين الراغبين في وسائل توفر لهم عائدات متوافقة مع الشريعة من خلال الاستثمار في أدوات مالية إسلامية.
إن إدارة أي حقيبة استثمارية بفاعلية، وكفاءة يتطلب التعامل مع أدوات الدخل الثابت من بين فئات الأصول الكثيرة، ويأمل هذا الصندوق في أن يوفر التعامل المطلوب مع أدوات الدخل الثابت بطريقة شفافة ومنخفضة التكلفة وفعالة».
يشار إلى أن الصندوق سيستثمر بشكل أساسي في الصكوك العمومية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ولكنه سيكون قادراً كذلك على التعامل مع مجموعة أوسع من أدوات الدخل عند اعتمادها من قبل هيئة الرقابة الشرعية للصندوق.
ومن جانبه قال مبشر كوكار الرئيس التنفيذي لبدر الإسلامي «بفضل خبرات «بدر الإسلامي» المشهودة في طرح المنتجات الإسلامية الخالصة والمتميزة، إلى جانب خبرة «المشرق كابيتال» الاستثمارية الواسعة، فإن هذا الصندوق الاستثماري يعتبر فريداً من نوعه بحق في السوق. فهو مصمم بشكل مبتكر؛ ليقدم عائدات مرتفعة، كما أنه يقدم الكثير للمستثمرين الخبراء في السوق.
وتبقى أهم ميزات الصندوق، هي بنيته البسيطة والمباشرة المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.
وبفضل دعم هيئة الرقابة الشرعية التي تضم بعضاً من كبار العلماء المسلمين المختصين في الخدمات المصرفية، وسيتمتع المستثمرون براحة البال المطلقة لاطمئنانهم بأن استثماراتهم تدار بطريقة شرعية تماماً.
الجدير بالذكر أن «صندوق بدر الإسلامي للدخل الثابت» صندوق مفتوح من دون حد أعلى، يعلن عن قيمة أصوله الصافية أسبوعياً.
 ويتطلب الاستثمار في الصندوق حداً أدنى قدره 10.000 دولار أمريكي، والإضافات تتم بحصص قيمة كل منها 1.000 دولار أمريكي.
وينضوي هذا الصندوق تحت مظلة شركة صناديق استثمارية مسجلة لدى مركز دبي المالي العالمي باسم صناديق المشرق كابيتال المحدودة المتوافقة مع الشريعة.

 

مواضيع ذات صلة :