معارض وندوات نُشر

مصر تشارك في مؤتمر باريس لتمويل مشروعات التنمية المستدامة بدول المتوسط

Imageتشارك مصر بوفد برئاسة المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة في أعمال المؤتمر الوزاري الأول لمشروعات التنمية المستدامة والمنعقد في إطار " مبادرة الاتحاد من أجل المتوسط" والتي تبدأ غدا الخميس في العاصمة الفرنسية باريس كما يضم الوفد المصري ممثلين لست وزارات .
ويشارك في المؤتمر وزراء وممثلون ل 35 دولة بالإضافة الي ممثلين عن الشركات ومؤسسات التمويل والمجتمع المدني.
ومن المقرر أن يرأس المؤتمر المهندس رشيد محمد رشيد وجون لوي بورلو وزير البيئة والتنمية المستدامة والطاقة الفرنسي وذلك في اطار الرئاسة المشتركة المصرية الفرنسية للمبادرة.
ويناقش المؤتمر عددا من المشروعات في مجالات البيئة والطاقة والنقل والتنمية المستدامة ، ويبلغ عدد المشروعات المطروحة من كافة الدول 230 مشروعافي مجالات النقل والمياه والتنمية والطاقة.
 وقال المهندس رشيد محمد رشيد فى تصريح له الاربعاء ان مصر ستعرض خلال المؤتمر 47 مشروعا منها 3 مشروعات في مجال النقل و 28 مشروعا في مجال البيئة والمياه بالإضافة الي 6 مشروعات في مجال الطاقة.
وأشار الى أن مشاركة مصر في هذا المؤتمر تأتي في إطار سعى الحكومة المصرية للحصول علي المصادر التمويل والمعونة الفنية وبناء القدرات ونقل التكنولوجيا المقدمة في إطار الاتحاد من اجل المتوسط بالإضافة الي التعرف علي أفضل الممارسات والمشروعات الرائدة المطروحة في المنطقة الاورومتوسطية خاصة بعد نجاح مؤتمر التمويل الذي عقد بالإسكندرية في 30 ابريل الماضي والذي ضم مؤسسات التمويل الدولية وأسفرت عن توفير تمويل يقدر بحوالي 24 مليار يورو للمشروعات المنتظر تنفيذها في اطار المبادرة .
وأوضح الوزير انه سيبحث مع رئيس الجانب الفرنسي في المؤتمر ووفود الدول المشاركة تحديد معايير اختيار المشروعات وتحديد القائمة الأولي التي سيبدأ تنفيذها واليات التمويل .
كما يتضمن جدول أعمال المؤتمر مناقشة الإعداد للاجتماعات الوزارية القادمة فى مجالات النقل والطاقة والمياه والبيئة والتي ستعقد قبل القمة القادمة لرؤساء دول وحكومات الاتحاد من أجل المتوسط مما يساعد على التوافق على إستراتيجيات قطاعية وتحديد أهداف مرحلية فى كل مجال .

المصدر: وكاله أنباء الشرق الأوسط


 

مواضيع ذات صلة :