معارض وندوات نُشر

بدء أعمال لجنة كبار الموظفين بمؤتمر رابطة الدول المطلة على المحيط الهندي بصنعاء

Image بدأت اليوم بصنعاء اجتماعات الدورة الـ11 للجنة كبار الموظفين بمؤتمر رابطة الدول المطلة على المحيط الهندي بمشاركة الدول الأعضاء الـ18. وفي الجلسة الافتتاحية تسلمت اليمن ممثلة بوكيل أول وزارة الخارجية محيي الدين الضبي رئاسة الدورة الجديدة التي تستمر عامين من الرئيس السابق للجنة الايراني موسوي زونوز ، وتم اختيار الهند نائبا للرئيس وعُمان مقررا وجنوب إفريقيا مساعدا للمقرر.
وعقب تسلمه رئاسة الدورة الجديدة أكد الضبي ان اليمن ستعمل على تحقيق أهداف الرابطة وتعزيز التعاون المشترك بين الدول الأعضاء، مثمنا جهود الرئيس السابق في هذا المضمار.
من جهته نوه الرئيس السابق للجنة بتعاون الدول الأعضاء مع قيادة اللجنة في إنجاح أعمالها، مستعرضا جهود بلاده لجهة تحقيق أهداف الرابطة.
 وفي الجلسة الأولى للدورة التي تستمر يومين ناقش المجتمعون تقريري مجموعتي الأكاديميين ومنتدى رجال المال والأعمال.
وركز التقريران على تطوير آلية التعاون بين دول الرابطة في عدد من المجالات أبرزها مواجهة أثار الأزمة المالية العالمية والتعاون والاندماج التجاري والاقتصادي والتعاون في مجال التكنولوجيا والتعليم بين الدول الأعضاء وإعطاء أولوية للبرامج والمشاريع المعززة لهذا التعاون.
كما ناقشت اللجنة عدد من المقترحات الهادفة لتعزيز التعاون بين دول الرابطة في مواجهة القرصنة والكوارث الطبيعية والحفاظ على البيئة فضلا عن التنمية الزراعية والسياحية واصطياد الأسماك.
إلى ذلك أوضح وكيل أول وزارة الخارجية رئيس الدورة الحالية للجنة كبار الموظفين بالرابطة محيي الدين الضبي لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) ان اجتماع لجنة كبار الموظفين وما سبقه من اجتماعات لمجموعات الأكاديميين ورجال المال والأعمال والتجارة والاستثمار سعت إلى تقديم التقارير بصورتها النهائية للاجتماع الوزاري لدول الرابطة المقرر عقده الخميس المقبل للمصادقة عليها وإثراء القضايا ذات التباين بالنقاش، لافتا إلى عدم وجود خلافات جوهرية في تلك الاجتماعات.
وتوقع الضبي ان تخرج هذه الاجتماعات بنتائج تلبي طموحات دول الرابطة،.
معربا عن أمله ان تعود هذه الاجتماعات بمردود ايجابي على اليمن في اطار المنفعة الشاملة التي تعود على كل الدول الأعضاء بالرابطة.
وقال وكيل أول وزارة الخارجية " إن هناك رغبة لدى العديد من الدول لمراجعة النظام الأساسي للرابطة وتم الاتفاق على تشكيل لجنة برئاسة اليمن لإعادة النظر في النظام بغية تطويره بما يلبي حاجات الرابطة والتوسع الحاصل فيها".
وبيّن الضبي ان الاجتماعات ستناقش سبل إيجاد تمويلات للمشاريع التي تدرسها الرابطة في قطاعات السياحة والمراكز التقنية والثروة السمكية وغيرها من المشاريع التي تهم الدول الأعضاء بالربطة.


المصدر : سبأ نت


 

مواضيع ذات صلة :