معارض وندوات نُشر

جده تحتضن الندوه الإقتصاديه الــ30 لمجموعة البركة المصرفية

Image

الأستاذ ( عدنان احمد يوسف ) الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية

تحتضن المملكه السعودية بفندق " جده هيلتون " ؛ ندوة مجموعة  البركه المصرفيه خلا الفترة " 27 ، 28 أغسطس 2009 الجاري" الموافق السادس والسابع من رمضان.

ومن منطلق هذا المناسبه قال الأستاذ ( عدنان احمد يوسف ) الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية في بلاغ صحفي " تلقى الاستثمار نت " نسخة منه - صحفي أشار فيه إلى "أن انعقاد ندوة البركة الإقتصادية السنوية هذا العام يأتي في أعقاب إنطلاق الهوية الجديدة لمجموعة البركة المصرفية والتي تم الإعلان عنها في إجتماع حاشد بالعاصمة البحرينية المنامة في الثالث من يونيو الماضي ".

ومن ثم أوضح نفسه أن المحاور العلمية للندوة هذا العام تشمل المشتقات المالية ودورها في الأزمة المالية العالمية والتطبيقات العملية للإجارة الموصوفة في الذمة، وتامين الضمان والدين، ومدى قبول القوانين الوضعية مرجعاً لاتفاقيات وعقود تكون المؤسسات المالية الإسلامية طرفاً فيها.

كما سيقوم بتقديم البحوث التي تغطي هذه الموضوعات نخبة من العلماء والفقهاء والخبراء في مجالات التمويل و الاقتصاد الإسلامي، ويعقب عليها متخصصون في مجالات الدراسة النظرية والتطبيق العملي، ويشارك في المداولات التي تلي العرض والتعقيب جمهور المدعوين من العلماء والمفكرين والباحثين والمهتمين بشؤون الاقتصاد الإسلامي والصيرفة الإسلامية إلى جانب التنفيذيين في المؤسسات المالية الإسلامية من داخل المملكة وخارجها .

و أضاف الأستاذ (عدنان يوسف ) أن التمدد والانتشار الواسع لأنشطة مجموعة البركة المصرفية اقتضى ان تكون بنوك البركة في مجموعها مصرفاً يشار إليه بالبنان في المنظومة المصرفية الدولية ولتحقيق هذا الهدف انطلقت الهوية الجديدة للمجموعة والتي ستمكن أيضا العاملين ببنوك البركة المنتشرة في أكثر من عشر دول من التواصل والتعاون المثمر فيما بينهم والإستفادة من تبادل الخبرات في شتى مجالات الصيرفة الإسلامية.

وأضاف بأن انعقاد ندوة البركة بهذه الصورة الدورية المنتظمة يعتبر فرصة سانحة لكبار المسئولين والتنفيذيين في بنوك البركة للالتقاء المباشر وتبادل الخبرات والتشاور في كل ما يتعلق بسير العمل المصرفي الاسلامي في وحداتهم والاستفادة من ذلك كله في تطوير أعمالهم ومواجهة ما قد يعترضهم من مشكلات طارئة والتعامل مع المستجدات التي تطرأ على النظام المصرفي العالمي .

البركه في سطور

الجدير بالذكر أن مجموعة "البركة المصرفية" هي شركة مساهمة بحرينية، مدرجة في بورصتي البحرين و ناسداك دبي، وهي من أبرز المصارف الإسلامية العالمية الرائدة، كما أنها حاصلة على تصنيفات ائتمانية طويلة وقصيرة الأجل بدرجة BBB- و 3-Aعلى التوالي من مؤسسة ستاندرد آند بورز العالمية.

وتقدم المجموعة خدمات التجزئة المصرفية والتجارية والاستثمارية بالإضافة إلى خدمات الخزانة، وذلك وفقا لمبادئ الشريعة السمحاء.
 كما يبلغ رأس المال المصرح به للمجموعة 1.5 مليار دولار أمريكي، كما يبلغ مجموع حقوق المساهمين نحو 1.58 مليار دولار.
وللمجموعة إنتشاراً جغرافياً واسعاً ممثلا في وحدات مصرفية تابعة ومكاتب تمثيل في اثنتي عشرة دولة تدير بدورها أكثر من 300 فرعاً.

وهذه الوحدات هي: البنك الإسلامي الأردني/الأردن، بنك البركة الإسلامي/البحرين، بنك البركة الإسلامي/باكستان، بنك البركة الجزائري/الجزائر، بنك البركة السوداني/السودان، بنك البركة المحدود/جنوب أفريقيا، بنك البركة لبنان/لبنان، بنك التمويل التونسي السعودي/تونس، بنك التمويل المصري السعودي/مصر، بنك البركــة التركي للمشاركة/تركيا.

أما بنك البركة سوريــة (تحت التأسيس)، ومكتب تمثيلي بإندونيسيا. وجدير بالإشارة أن نختم بقول أن مجموعة دلة البركة بدأت في تنظيم هذه الندوة قبل نحو ثلاثين عاما، إذ انعقدت ندوة البركة الأولى للاقتصاد الإسلامي في المدينة المنورة في الفترة من 17 – 20 رمضان 1403هـ الموافق 27 – 30 يونيو 1983م برعاية الشيخ صالح عبدالله كامل رئيس المجموعة وشارك فيها مجموعة من الفقهاء والمصرفيين والتنفيذيين .

ثم توالى انعقاد ندوات البركة بين تونس والجزائر وتركيا ومكة المكرمة وجدة وغيرها لتبلغ هذا العام ( وبفضل من الله تعالى ) عامها الثلاثين .

 

مواضيع ذات صلة :