معارض وندوات نُشر

مدير شركة سبأ للملاحة :لابد من استغلال مؤتمر "عدن .. بوابة اليمن للعالم " لتفعيل المنطقة الحرة

Image

شعار مؤتمر ( عدن .. بوابة اليمن للعالم )

قال المدير التنفيذي لشركة سبأ عدن للملاحة والشحن والتفريغ المحدودة علي صالح عاطف الشرفي أن المنطقة الحرة بعدن لم تشهد منذ إعلانها في العام 1992م أي تطور ملحوظ في مجال بنيتها التحتية .

وأوضح في تصريح لـ " الاستثمار نت " أن على المؤتمر الاستثماري والاقتصادي (عدن .. بوابة اليمن للعالم) الخروج بحلول لتفعيل دور المنطقة الحرة بعدن كجاذب رئيسي للاستثمارات المحلية والأجنبية وان يتم الاستفادة من بعض التجارب الناجحة لدول في إدارة المناطق الحرة والذي يعد من أهم الأهداف التي يجب أن يكون التركيز عليها كبيرا .
وقال الشرفي : المنطقة الحرة في بلادنا مجرد قرار سياسي فقط، وتهيئة البنية التحتية لا تتعدى سنتين حتى تأتي رؤوس الأموال للاستثمار، فالناس لن تأتي لرمي نقودها والمخاطرة في استثمارات فاشلة وغير واضحة .

و أشار الشرفي إلى أن السبب هو القوانين الجامدة والعمل الروتيني العادي .. مشيرا إلى أن الأماني موجودة والأقاويل كثيرة ولكن ليس هناك ما يلامس الواقع، ومازالت الرتابة والجمود وتشابه الأمور موجودة وإذا ما لمست أي تغيير- وهو طفيف - فالأمور تتغير بطبيعتها .

وأضاف مدير عام شركة سبأ : صحيح أن القوانين جميلة ومثالية وأفضل مما هو موجود في أي مكان آخر، ولكنها تطبق بشكل جامد وكنصوص فقط وليس هنالك المرونة المطلوبة، ولن ادخل في التفاصيل وهي كثيرة ومهمة ولكن اعرف أن المنطقة الحرة يعني أن هناك ميناء كبير يقوم بعملية الترانزيت كمرحلة أولى وثم عملية الخزن وبعدها عملية التجميع وبعدها التصنيع مثل باقي المناطق الحرة ، وهذا لا يلزم وقت كبير إذا كان هناك إرادة وتوجه صحيح .

وقال المدير التنفيذي لشركة سبأ عدن للملاحة أن أهم الحلول لهذا الجمود هو وجود قرار سليم ومدروس وجرأة ولكن بدون مجازفة بحيث انه هذه القوانين الموجودة والتي نتحدث عن مثاليتها تطبق على ارض الواقع كروح، وأنا أؤكد أن رؤوس الأموال اليمنية ومن ثم العربية والأجنبية ستأتي، لأنها أصبحت تبحث عن الاستثمار في أي دولة من دول الجوار، المستثمرين يبحثون عن طرق أخرى لاستثمار أموالهم ويذهبون إلى أقاصي الأرض، وإذا ما وجدوا الأمان وفرصة الاستثمار السليمة والآمنة وهذه القوانين الجيدة مع وجود وعاء وبيئة للشغل لن تكون هناك مشكلة، فهناك الكثير من دول الإقليم وإفريقيا المجاورة التي أتت بعدنا وسبقتنا في هذا المجال وجذبت العديد من المستثمرين، كما أن هناك أيضا رؤوس أموال محلية كبيرة تذهب للاستثمار في الخارج، ولكن إذا ما وجدوا المناخ المناسب سيتأتون للاستثمار في الداخل - في وطنهم .

ويتضمن جدول أعمال المؤتمر الاستثماري الاقتصادي (عدن .. بوابة اليمن للعالم) المزمع انعقاده منتصف نوفمبر القادم سبعة محاور رئيسية يناقش السادر منها التجارب الدولية الناجحة في إدارة المناطق الحرة في الإمارات وعمان ومصر وماليزيا والأردن وسنغافورة والصين .

 

مواضيع ذات صلة :