معارض وندوات نُشر

الجفري: مؤتمر عدن بوابة اليمن للعالم فرصة لجذب مزيد من الاستثمارات

اعتبر محافظ عدن الدكتور عدنان عمر الجفري المؤتمر الاستثماري والاقتصادي "عدن .. بوابة اليمن للعالم" فرصة كبيرة لمدينة عدن لجذب المزيد من الاستثمارات المحلية والعربية والأجنبية.


وأكد الجفري في افتتاح أعمال ورشة العمل الخاصة بـ"تحسين بيئة الاستثمار ودراسة المعوقات في المحافظة" التي عقدت اليوم بعدن على أهمية مناقشة هذه الورشة للمشكلات التي تعيق عملية الاستثمار في المحافظة ووضع الحلول المناسبة لها. داعيا كافة الجهات المعنية بعملية الاستثمار بالمحافظة إلى العمل بروح الفريق الواحد خدمة لمصلحة عدن كعاصمة اقتصادية وتجارية لليمن.

وأشار محافظ عدن إلى أهمية الشراكة مع القطاع الخاص لإنجاح المشاريع الاستثمارية. معربا عن أمله في ان تخرج هذه الورشة بتوصيات ومقترحات تخدم مصلحة الاستثمار والبيئة الاستثمارية.

من جانبه أشار رئيس الهيئة العامة للاستثمار صلاح العطار إلى ان وجود بعض الاختلالات في عملية الاستثمار لا تعني النهاية بل يجب ان يتم إصلاح هذه الاختلالات والمضي قدما لجذب استثمارات مختلفة لمدينة عدن.موضحا بأن لمدينة عدن أولوية خاصة في النقاط العشر التي وجه فخامة رئيس الجمهورية علي عبدالله صالح الحكومة بتنفيذها.

ونوه بان ضمن هذه الاولويات إعداد رؤية إستراتيجية كاملة لمحافظة عدن. مشيرا إلى انه يجري حاليا العمل على استقطاب شركة استشارية عالمية لإعداد هذه الإستراتيجية.

وأكد رئيس الهيئة العامة للاستثمار ان مؤتمر عدن بوابة اليمن للعالم الذي سيعقد منتصف نوفمبر القادم لن تكون مهمته معالجة قضايا الاستثمار بعدن بل سيختص بعرض الفرص الاستثمارية الإستراتيجية. معتبرا هذه الورشة فرصة طيبة للاستماع لأراء مختلف الجهات المعنية بالاستثمار ومقترحاتهم الخاصة بكيفية تهيئة البيئة الاستثمارية في المحافظة.

رئيس غرفة تجارة وصناعة عدن محمد عمر بامشموس أشار من جانبه إلى ان الهدف الأساسي من عقد هذا المؤتمر هو توفير وتأهيل وإقامة منطقة حرة متكاملة تجعل مدينة عدن مركزا للتجارة الدولية وقاعدة ينهض عليها الاقتصاد الوطني ليعزز مصادر الدخل للبلاد في اطار فلسفة الاقتصاد الحر.

عقب ذلك استعرض رئيس مؤسسة بيت الخبرة للدراسات والاستشارات بدر باسلمة تقرير مقدم للورشة حول "تحسين بيئة الاستثمار لمحافظة عدن" تضمن إمكانيات محافظة عدن الطبيعية والموارد البشرية والبنية التحتية والخدمات العامة والبنية الاستثمارية لعدن واهم ملامح المجهود الاستثماري في عدن ومؤشرات الاستثمار وتحليل للبيئة الاستثمارية بعدن والمشكلات المحورية لبيئة الاستثمار في عدن.

وقدم التقرير الذي أعدته الغرفة التجارية الصناعية بعدن عدد من المعالجات المقترحة منها إعداد رؤية تنموية شاملة وإعداد الخطط السنوية وفقا لهذه الرؤية، وكذا إحالة الأراضي الاستثمارية إلى هيئة الاستثمار التي تقوم بإعداد المخططات العامة لهذه المناطق الاستثمارية بالاستعانة ببيوت خبرة عالمية واستكمال حصر المشكلات الموجودة باستمارات خاصة.

وناقش المشاركون في ورشة العمل التي نظمتها الهيئة العامة للاستثمار والسلطة المحلية بمحافظة عدن والغرفة التجارية الصناعية بالمحافظة والمنطقة الحرة بعدن وبيت الخبرة للدراسات والاستشارات ومنظمة جي تي زد المشكلات المحورية والحلول والمقترحات الخاصة بتلك المشكلات.

واقروا تشكيل فريق عمل مصغر من السلطة المحلية وفرع الهيئة العامة للاستثمار والغرفة التجارية والصناعية بعدن لاستخلاص النتائج والتوصيات التي توصلت إليها النقاشات.

 

المصدر: سبأ نت


 

مواضيع ذات صلة :