معارض وندوات نُشر

ورشة عمل بصنعاء تدعو إلى تطوير الزراعة الحضرية لمواجهة الفقر في اليمن

دعت ورشة عمل عقدت اليوم بصنعاء حول أهمية الزراعة الحضرية وشبه الحضرية للأمن الغذائي في المدن اليمنية إلى ضرورة تبني خطط وبرامج لتطوير هذه الزراعة كوسيلة لمكافحة البطالة والحد من الفقر.

وركزت الورشة التي نظمتها الجمعية اليمنية لتنمية الزراعة المستدامة على مناقشة مفاهيم تتعلق بالزراعة الحضرية ودورها في توفير الأمن الغذائي وأهميتها كوسيلة للاستغلال الأمثل للمياه العادمة ومياه المساجد في زيادة الإنتاج الزراعي وتأمين الغذاء للسكان .
وفي افتتاح الورشة أشار وكيل محافظة صنعاء علي عزي شريم إلى أهمية التعريف بالزراعة الحضرية في الأمن الغذائي ودورها في مواجهة الفقر والحد من البطالة وتقنين استخدامات المياه بما يضمن ديمومتها للعملية الزراعية .
وتطرق إلى ما تمتلكه اليمن خاصة محافظة صنعاء من مقومات تنمية الزراعة الحضرية والمتمثلة في توفر المساحات الزراعية وتوفر العمالة وسهولة تصريف المنتجات في الأسواق القريبة إلى جانب إمكانية تأمين مصادر المياه لهذه الزراعة من مياه السيول والأمطار .
ودعا شريم إلى تكاتف كافة الجهود الرسمية والشعبية وتوجيهها نحو الحفاظ على هذه الثروة ومنع استخدام الحفر العشوائي للآبار وإيجاد حلول لمواجهة ظاهرة إهدار المياه الصالحة للشرب والتي غالبا ما يتم استخدمها في أغراض أخرى.
مندوبة البنك الدولي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا جوليا وليامز أشارت بدورها إلى أهمية تطوير الزراعة الحضرية في المدن اليمنية بما يسهم في خدمة التنمية وتوفير الأمن الغذائي .
منوهة بأن هناك 20- 25 بالمائة من الغذاء العالمي يتم توفيره من خلال الزراعة الحضرية، وأن هذه الزراعة توفر مواد غذائية طازجة غنية بالفيتامينات كما تلعب دوراً هاماً في العائدات الاقتصادية من خلال إدارة الموارد الطبيعية.
ولفتت المسئولة بالبنك الدولي إلى أن هناك مشروع يجري إعداده من قبل البنك يعنى بدعم وتشجيع الزراعة الحضرية وشبه الحضرية في اليمن .
وكيل أمانة العاصمة لقطاع النظافة والبيئة المهندس عبدالله سنبل أكد أن هناك مشروع يستهدف دعم إنتاجية المحاصيل الزراعية .. منوهاً بأهمية التنسيق مع الدول المانحة لمساندة جهود اليمن في إيجاد برامج هادفة وتبني تنفيذ سياسات إستراتجية لتطوير الزراعة الحضرية كوسيلة هامة لتحسين الظروف المعيشية للمواطنين .
وتضمنت الورشة عرضاً تفصيلياً لأهم مخرجات إستراتيجية الزراعة الحضرية بأمانة العاصمة صنعاء قدمه رئيس الجمعية اليمنية لتنمية الزراعة المستدامة الدكتور أمين الحكيمي، كما تم استعراض مقومات الزراعة الحضرية في مدينتي تعز وعدن .
شارك في الورشة أكثر من 80 مشاركاً ومشاركة من وزارات الزراعة والري والمياه والبيئة والأوقاف والإرشاد وجامعة صنعاء وعدد من الأكاديميين والباحثين والمهتمين ومشاركين من عدد من المحافظات والجهات ذات العلاقة .
وتعرف الزراعة الحضرية بأنها ممارسة الأنشطة الزراعية بشقيها النباتي والحيواني داخل المدن وخارجها، ويرجع الاهتمام بهذه الزراعية إلى توفر المساحات الزراعية في المدن وإمكانية استغلالها في الزراعة الحضرية.

 


 

مواضيع ذات صلة :