معارض وندوات نُشر

اليمن تسعى لتمويل المرأة اليمنية من خلال صندوق دعم المنشآت الصغيرة

قال رئيس مجلس إدارة صندوق تمويل الصناعات والمنشآت الصغيرة, خالد محمد الخالدي, إن الصندوق سيفتح آفاقا واسعة للتعاون بين مجلس سيدات الأعمال اليمنيات وبين الصندوق, وتعريفهن بأهمية التدريب في هذا المجال, كون المرأة تمتلك امكانيات كبيرة وبإمكانها خوض المجال بصورة أفضل من الرجل, وأنه ينبغي على الجميع التكاتف لتشجيع المرأة على دخول هذا المجال.
جاء ذلك في كملته في ورشة عمل دمج المرأة في مجال الصناعات الصغيرة التي انطلقت صباح يوم الخميس في صنعاء, مؤكدا أن الهدف من ورشة العمل هذه هو تعريف مجلس سيدات الأعمال اليمنيات بقطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومحاولة تشجيع المرأة لخوض هذا المجال, وكذلك تعريفهن بمؤسسات التمويل الموجودة في اليمن والمؤسسات التدريبية الخاصة بالمرأة لهذه المشاريع.
ومن جانبها أكدت الدكتورة فوزية ناشر, رئيس مجلس سيدات الأعمال اليمنيات, أن المرأة أصبحت تلعب دورا هاما في مختلف جوانب الحياة المختلفة, سياسيا واقتصاديا واجتماعيا, وأن المرأة أثبتت أنها تتمتع بقدرات عالية ومهارات كبيرة, وقد بدأت بالظهور في الأنشطة المختلفة, وبالذات في مجال إدارة الأعمال, حيث بدأت تأخذ دورا قياديا الى جانب الرجل, وتشارك بشكل فعال في بناء الاقتصاد الذي يعتمد عليه المجتمع, من حيث إدارتها للمؤسسات والمشاريع الخدمية والانتاجية وغيرها.
ولفتت ناشر إلى أنه بسبب خبرة المرأة المتواضعة وجهودها المبعثرة كان همها كيفية رفع مستوى الأداء وزيادة المهارات لديها, لتفعيل دورها في المجتمع بشكل فعال وحقيقي, فقامت بتأسيس كيان اقتصادي نسوي وهو مجلس سيدات الأعمال اليمنيات, وقد تمكن هذا المجلس من تقديم خدمات كثيرة لصاحبات الأعمال من خلال مساعدتهن على تسويق منتجاتهن ورفع مستوى الأداء والكفاءة واشراكهن في الكثير من الفعاليات والتجمعات الاقتصادية المحلية والدولية, حتى اصبحت تتمتع بخبرة وكفاءة عالية في الإدارة والتشغيل لمختلف الأنشطة والمشاريع الاقتصادية, ومع هذا فما زالت المرأة في اليمن تعاني من أزمة ثقة فمازال مجتمعنا مجتمعا ذكوريا يعتمد على جانب واحد لإدارة شؤونه الاقتصادية, فقد أخذ الرجل نصيبه كاملا من حيث اسناد المشاريع اليه ودعمه ماديا ومعنويا حتى اصبحت سيطرته شبه كاملة, لذا نطالب بإتاحة الفرصة لسيدات الأعمال لإثبات أنفسهن من خلال إعطائها الثقة التي تستحقها وكذلك اسناد المشاريع إليها, إضافة إلى تقديم التسهيلات المالية التي تتطلبها المشاريع التي تقوم بإنشائها وتطويرها.
وثمنت رئيس مجلس سيدات الأعمال اليمنيات لصندوق تمويل الصناعات والمنشآت الصغيرة لفتحه المجال أمام صاحبات الأعمال من خلال الدعم الذي سيقدمه للسيدات لإنجاز مشاريعهن.
واشار مدير العمليات والفروع في صندوق تمويل الصناعات والمنشآت الصغيرة, أحمد حمزة, تعريفا سريعا بالصندوق وبرنامج صلتك, حيث أشار إلى أن الصندوق لم تقتصر خدماته على تقديم القروض بل تعدى ذلك إلى إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع الصغيرة حتى تتمكن من ممارسة نشاطها وفق أسلوب عملي مدروس, لضمان سلامة الاستخدام الأمثل لقروض الصندوق.
ولفت حمزة إلى أن الصندوق قدم خلال الفترة من 91-2001م عدد 9594 قرضا بقيمة اجمالية قدرها 7.065.546.000 ريال, منها 1644 قرضا للنساء بنسبة 17% و7950 قرضا للرجال بنسبة 83%, وقد نتج عن تلك القروض تشغيل 47.970 عاملا وعاملة.
ونوه حمزة بأن أعمال الصندوق تنامت بشكل واضح وكبير خلال الفترة 2002-2009م فقد بلغت القروض خلالها 7981 قرضا مقارنة بـ1613 قرضا خلال الفترة من 91-2001م.
فيما تحدثت السيدة خديجة مارش عن مفهوم الريادة, وقدمت سيدة الأعمال أنهار السيد تجربتها مع صندوق تمويل الصناعات والمنشآت الصغيرة, فيما عرفت غادة المتوكل برنامج خديجة لتطوير الأعمال للفتيات والشباب.

 

مواضيع ذات صلة :