حوارات نُشر

السكرتير الصحفي لرئيس الجمهورية : الحوار يصنع المستقبل

 

رغم نأيه بنفسه دائماً عن  الأضواء الإعلامية، يحيى العراسي- السكرتير الصحفي لرئيس الجمهورية يتحدث لأول مرة لـ(الاستثمار) عن أهمية مؤتمر الحوار، وتأثير قرارات الهيكلة الأخيرة على وضع البلد.. وعن العلاقة المتلازمة بين الاستقرار والاستثمار، والنتائج الاقتصادية المثمرة لزيارة الرئيس مؤخراً إلى روسيا.. 

 

 كيف ترى تأثير القرارات الجمهورية الأخيرة بشأن هيكلة الجيش على الوضع في البلد بشكل عام؟

 

- تلك القرارات كان لها معان وأبعاد كبيرة جداً على الصعيد الوطني وعلى الحوار الوطني، وهي تمثل دافعاً كبيراً للحوار، وتعطي الثقة الكبيرة لنتائجه، وبالتالي الناس كلها اتفقت على أن الحوار محطة تاريخية هامة في حياة الشعب وتاريخه المعاصر، ومن أجل انبثاق عقد اجتماعي ومنظومة حكم جديدة ترتكز على منظومة الحكم الرشيد وتوزيع الثروة والسلطة دون استئثار، سواء من جماعة أو حزب أو طرف بعينه. وننظر إلى المستقبل بأنه مستقبل جديد ولا بد من أن يشارك الجميع في صياغة هذا المستقبل، ومن أجل الشباب والجيل الصاعد.

 

  هل تتوقع أن تؤدي القرارات الرئاسية إلى تحسّن في الاقتصاد والبيئة الاستثمارية؟

 

- الناس دائماً تنشد وتتحدث عن الاستقرار، والاستقرار معناه الاستثمار، الرئيس هادي دائماً يقول بأنه يجب أن يكون الاستثمار والاستقرار على خط متوازٍ من أجل أن يولّد الاستثمار فرص عمل جديدة للشباب بدلاً من أن يكونوا في زاوية البطالة والنسيان أو يتجهوا إلى مزالق خطيرة مثل الإرهاب أو السير في طريق غير سوي.. وأنا أعتقد أن موضوع الاقتصاد والاستثمار في الحوار سيأخذ مساحة واسعة من أجل إيجاد مخرجات تؤدي إلى الإطمئنان للاستثمار في اليمن، وبالتالي عودة المستثمرين إلى اليمن، وهناك مؤشرات طيبة جداً جداً على هذا الصعيد.

 

 كيف ستنعكس زيارة الرئيس إلى روسيا على الوضع الاقتصادي في اليمن؟

 

- أولويات الرئيس هادي هي الاستثمار، لأن آفة الاستثمار هي الإرهاب والمشاكل الأمنية، والتي أدت إلى بطالة وفقر، والرئيس دائماً يقول إن الثورة قامت من أجل القضاء على الجهل والفقر والمرض، وها نحن اليوم نعاني من هذه المشكلة.

 

وبالنسبة لزيارة رئيس الجمهورية إلى روسيا كانت ناجحة جداً، وتم التأكيد من خلال تلك الزيارة على عودة شركات روسية كبيرة، خاصة (غاز بروم ) العملاقة والتي ستستثمر في مجال النفط.. وهناك استثمارات في مجال الأسماك والمعادن المختلفة من قبل عشر شركات روسية.. وهذا الاتفاق تم مع الرئيس هادي والرئيس بوتين.

 

 كلمة أخيرة تود أن تقولها عبر مجلة الاستثمار؟

 

- مجلة الاستثمار مجلة برّاقة أخّاذة وتستقطب أقلاماً كبيرة، ومواضيعها مفيدة ومتميزة، ونتمنى لها ولهيئة تحريرها النجاح لما فيه خدمة هذا الوطن.

 

مجلة الاستثمار العدد 45


 

مواضيع ذات صلة :