من هنا وهناك نُشر

مسؤول طيران يمني: إنتشال جثث من تحطم الطائرة اليمنية

Imageقالت وكالة للامن الجوي الاقليمي يوم الثلاثاء ان طائرات البحث والانقاذ رصدت حطاما من طائرة الايرباص ايه 310 -300 التي سقطت في الماء في احول جوية سيئة قبالة جزر القمر بالمحيط الهندي وقال ابراهيم قاسم وهو مسؤول في وكالة أمن الطيران والملاحة في افريقيا ومدغشقر (أسيكنا) في جزر القمر ان " الطائرات شاهدت حطاما في نقطة الارتطام المفترضة."
واردف قائلا لرويترز بالتليفون من المطار في موروني عاصمة الجزيرة الرئيسية بجزر القمر "مازال لا يوجد لدينا اي انباء عن الركاب ."
وتغطي أسيكنا الدول الناطقة بالفرنسية في افريقيا .

إنتشال جثث من الطائرة المحطمة

صرح مسؤول طيران يمني بأن فرق الانقاذ انتشلت بعض الجثث من حطام طائرة لشركة طيران اليمنية التي سقطت في الماء قبالة جزر القمر يوم الثلاثاء.
 واضاف المسؤول انه لا يستطيع القول ما اذا كان يوجد ناجون بين 153 شخصا كانوا على متن الطائرة الايرباص ايه 310 -300 . وقالت وكالة للامن الجوي الاقليمي في وقت سابق يوم الثلاثاء ان طائرات البحث والانقاذ رصدت حطاما من الطائرة لتي سقطت في الماء في احول جوية سيئة.
وقال ابراهيم قاسم وهو مسؤول في وكالة أمن الطيران والملاحة في افريقيا ومدغشقر (أسيكنا) في جزر القمر ان " الطائرات شاهدت حطاما في نقطة الارتطام المفترضة."
وكان يتحدث لرويترز عبر الهاتف من المطار في موروني عاصمة الجزيرة الرئيسية بجزر القمر .

ثاني طائرة ( ايرباص ) تسقط في الماء هذا الشهر


قال مسؤولون ان طائرة من طراز ايرباص ايه 310 -300 كانت قادمة من اليمن وعلى متنها 153 شخصا سقطت في الماء في امواج متلاطمة بينما كانت تحاول الهبوط في احوال جوية سيئة في جزر القمر بالمحيط الهندي يوم الثلاثاء.
واقلعت طائرتان عسكريتان فرنسيتان وسفينة فرنسية من جزيرتي مايوتي وريونيون بالمحيط الهندي للبحث عن الطائرة التابعة لشركة الخطوط الجوية اليمنية الحكومية (طيران اليمنية)التي كانت تقل اشخاصا من فرنسا وجزر القمر.
وصرح مسؤول بطيران اليمنية بان الطائرة كانت تقل 142 راكبا من بينهم ثلاثة اطفال وطاقما مؤلفا من 11 فردا . وكانت الطائرة في طريقها من صنعاء الى موروني عاصمة الجزيرة الرئيسية بجزر القمر. وقال محمد السميري نائب المدير العام لعمليات طيران اليمنية لرويترز انه مازال لا توجد لديه معلومات بشأن سبب تحطم الطائرة او الناجين.
واضاف ان الاحوال الجوية كانت سيئة وكانت الرياح قوية والبحر هائج كما سجلت سرعة الرياح برا عند المطار 61 كيلومترا في الساعة.
وقال انه قد توجد عوامل اخرى. وهذه ثاني طائرة ايرباص تسقط في الماء هذا الشهر.
فقد سقطت طائرة ايرباص ايه 330-200 تابعة لشركة الخطوط الجوية الفرنسية/اير فرانس/ في المحيط الاطلسي مما ادى الى مقتل 228 شخصا كانوا على متنها في اول يونيو حزيران.
 وفي عام 1996 سقطت طائرة ركاب اثيوبية مخطوفة من طراز بوينج 767 في الماء ايضا قبالة جزر القمر مما ادى الى مقتل 125 شخصا من بين 175 راكبا وافراد طاقم كانوا على متنها.   

   Image


وقال حاج ماضي علي المدير العام لمطار موروني الدولي ان" طائرتين عسكريتين فرنسيتين غادرتا جزيرتي مايوتي وريونيون لبحث المنطقة المحددة وغادرت سفينة فرنسية مايوتي."
وأبلغ ايدي نادهويم نائب رئيس جزر القمر رويترز من المطار بالعاصمة موروني في جزيرة القمر الكبرى "الطائرة تحطمت ولازلنا لا نعرف اين سقطت على وجه التحديد. نعتقد انها سقطت في منطقة ميتساميولي."
وقال ابراهيم قاسم ممثل وكالة أمن الطيران والملاحة في افريقيا ومدغشقر (أسيكنا) ان الطائرة سقطت على الارجح على بعد مابين خمسة وعشرة كيلومترات من الساحل وان زوارق مدنية وعسكرية انطلقت للبحث عنها في امواج متلاطمة.
ووفقا لجدول الرحلات لطيران اليمنية المنشور في موقعها على الانترنت فان الشركة -التي تملك الحكومة اليمنية حصة فيها تبلغ 51 في المئة بينما تملك الحكومة السعودية الحصة الباقية- تسير رحلات الي موروني.
ووفقا للموقع ايضا فان اسطول طيران اليمنية يضم طائرتي ايرباص 330-200 وأربع طائرات ايرباص 310-300 واربع طائرات بوينج 737-800 . وتقع جزر القمر الثلاث في قناة موزامبيق على بعد 300 كيلومتر شمال غربي مدغشقر وعلى مسافة مماثلة الي الشرق من القارة الافريقية.
 

المصدر: رويترز


 

مواضيع ذات صلة :