اقتصاد خليجي نُشر

أسهم الخليج ترتفع والسعودية تبلغ أعلى مستوى اقفال في 25 اسبوعا

Image دفعت المكاسب في اسهم البنوك وشركات الادوية مؤشر البورصة السعودية

الى أعلى مستوى اقفال في 25 اسبوعا بعد أن تدعمت ست من البورصات الخليجية السبعة بامل ان تكون اقتصادات المنطقة قد بدأت في الانتعاش.
وبلغت أحجام التداول على المؤشر السعودي أعلى مستوى في أربعة اشهر مما ساعد المؤشر على الارتفاع بنسبة اثنين بالمئة وهو سابع ارتفاع له في تسع جلسات.
وارتفع المؤشر القطري الى أعلى مستوى اقفال في 15 اسبوعا بأعلى حجم للتداول في 11 شهرا في حين ارتفع مؤشر دبي 2.4 بالمئة.
وارتفعت أسهم أكبر ست شركات سعودية وصعد سهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) 4.9 بالمئة وصعد سهم مصرف الراجحي 1.1 بالمئة.
وقال شكيل سرور من بنك الاستثمار سيكو "الاسهم السعودية بدا انها تتسابق وبدأت قيمها ترتفع خاصة اسهم شركات الادوية والبنوك."
وانتعشت أسهم البنوك في الخليج بعد خسائرها يوم الاحد التي أثارها انخفاض اسهم المؤسسات المالية الامريكية في أواخر الاسبوع الماضي قبيل نتائج اختبار الضغوط على البنوك الامريكية.
وتم تأجيل نتائج الاختبارات ليوم الخميس المقبل وفتحت المؤشرات الامريكية على ارتفاع يوم الاثنين وسط تعلق امال المستثمرين بأن البنوك ستتمكن من تحقيق زيادات رأس المال التي قد تطلب منها.
وارتفعت الاسهم الاسيوية كذلك يوم الاثنين مسجلة أعلى مستوياتها في سبعة أشهر مدعومة بالثقة في انتعاش الاقتصاد العالمي بأسرع من المتوقع. وقال سرور "ليس هناك علاقة اقتصادية مباشرة بين البنوك الامريكية والبنوك الخليجية لكن بعض المفاجات السيئة ستؤثر على الاتجاه العالمي وسيصل أثر ذلك الى الاسواق الاقليمية.
" وقال محمد ياسين من شعاع للاوراق المالية ان الدعم الحكومي ساعد البنوك في منطقة الخليج العربية على تعزيز رؤوس أموالها وزيادة السيولة.
وأضاف "بيانات الربع الاول اعطت مؤشرا ايجابيا على ان ادارات البنوك قد تكون جنبت مخصصات كبيرة وهو ما سيمثل أرباحا اضافية اذا تحسنت الاوضاع الاقتصادية.
وفي الامارات طغت أسهم العقارات على أسهم البنوك فقفز سهم اعمار العقارية 5.7 بالمئة وحققت الدار وصروح ارتفاعات مماثلة. وجاءت هذه الارتفاعات على الرغم من أن القطاع شهد انخفاضات كبيرة في ارباحه في الربع الاول خاصة الشركات العقارية في دبي لكن المحللين قالوا ان مثل هذه الانخفاضات كان قد تم استيعابها بالفعل في اسعار الاسهم.
وأغلق مؤشر قطر على 5881 نقطة لتبلغ مكاسبه 14 بالمئة في الاسابيع الثلاثة الماضية مع تقدم جميع القطاعات. وقال أمجد الرشق من الشركة العالمية للاوراق المالية في الدوحة "المؤشر قد يتمكن من تجاوز مستوى ستة الاف نقطة.
" وأضاف "الدوحة تبدو أفضل سوق في المنطقة مع الظهور الكبير للصناديق الاجنبية مما يدعم ثقة المستثمرين المحليين.
" وفي قطر ارتفع المؤشر 1.9 بالمئة الى 5.881 نقطة وهو أعلى مستوى اقفال في 15 اسبوعا.
وفي السعودية صعد المؤشر بنسبة اثنين بالمئة الى 5738 نقطة.
وفي دبي قفز المؤشر 2.4 بالمئة الى 1622 نقطة وهو ثالث ارتفاع في اربع جلسات.
وفي أبوظبي أغلق المؤشر على ارتفاع 1.7 بالمئة مسجلا 2562 نقطة مع ارتفاع حجم التداول الى أعلى مستوى في 11 جلسة عند 216 مليون سهم.
 وفي الكويت ارتفع المؤشر 0.3 بالمئة الى 7629 نقطة هو خامس ارتفاع في ست جلسات. وفي عمان هبط المؤشر 0.04 بالمئة الى 5214 نقطة.
وفي البحرين ارتفع المؤشر 0.5 بالمئة الى 1604 نقطة.


المصدر : رويترز


 

مواضيع ذات صلة :