اقتصاد خليجي نُشر

الأسهم القطرية ترتفع مدعومة بتوقعات اقتصادية وخطط اندماج

Image

مقر البورصة القطرية في الدوحة

ارتفع مؤشر الاسهم القطرية الى أعلى مستوياته في 16 اسبوعا مدفوعا بتوقعات اقتصادية

ايجابية بالنسبة للدول المجاورة وخطط اندماج تتعلق بشركة بروة العقارية في حين حققت أغلب أسواق الاسهم الخليجية الاخرى مكاسب صغيرة.
وبلغت أحجام التداول في قطر أعلى مستوياتها في أكثر من 11 شهرا. وصعد سهم بروة العقارية 6.6 بالمئة بسبب خططها بشأن عمليات استحواذ.
وتتطلع بروة لشراء الوحدة القطرية لشركة بانسيلتيكا القابضة المدرجة في لندن وقالت يوم الثلاثاء انها تدرس كذلك شراء شركات مالية واستثمارية.
ومن المقرر ان تندمج بروة مع الشركة القطرية للاستثمارات العقارية في وقت لاحق هذا العام.
وقال جوليان بروس من المجموعة المالية-هيرميس "قطر تشهد تدفقات أجنبية كبيرة لانها تعتبر امن مكان في المنطقة."
 واضاف "البنوك حققت نتائج جيدة وتعهدت السلطات القطرية بدعم الشركات غير المالية كذلك وهو ما دعم شركات القطاع العقاري."
 وقالت وزارة النفط القطرية يوم الاثنين ان قطر ستوفر الكهرباء لدول خليجية أخرى مع استكمال منشأة بتكلفة 3.9 مليار دولار للكهرباء والماء في عام 2011.
وقال بروس "محطة الكهرباء الجديدة تمثل قصة توسع جيدة أخرى لذلك فان المستثمرين الذين يملكون السيولة ينفقون الكثير منها الان في قطر."
وارتفعت احجام التداول في أغلب بورصات الخليج ما دفع بورصتي الكويت والسعودية الى أعلى مستويات اقفال في عام 2009 لكن هناك دلائل على أن الارتفاعات ستهدأ فلم ترتفع المؤشرات بأكثر من واحد بالمئة الا في قطر والسعودية.
وبورصة البحرين كانت الوحيدة التي تراجعت.
 وقفز سهم شركة سابك السعودية بنسبة نحو عشرة بالمئة بعد عمليات شراء مع توقع تحسن نتائجها في الربع الثاني مع انتعاش أسعار البتروكيماويات لكن أغلب اسهم الشركات السعودية الكبرى انخفضت.
وقال سونيل دال نائب رئيس الشركة الخليجية بادر للاوراق المالية في مسقط "العديد من مديري الاستثمارات الذين كانوا يحجمون عن التداول دخلوا مشترين رغم قولهم ان الارتفاع حاد وقد يتغير الاتجاه في أي وقت."
واضاف "لكن اداء الاسواق يخيفهم بشدة من البقاء في الخارج لفترة أطول.
انهم يشعرون بان عليهم تتبع هذا الاتجاه حتى يتغير." وارتفعت أسعار النفط الى نحو 55 دولارا للبرميل يوم الثلاثاء وهو أعلى مستوى حتى الان هذا العام وهو ما يشجع المضاربين على محاولة دفع أسعار الاسهم لاعلى.
وقال اتيو واكيمان من المجموعة القابضة-هيرميس "بقاء سعر النفط قويا رغم ارتفاع المخزونات العالمية دليل على ان الاسواق تعتقد ان الارتفاع بسبب تحسن النمو سيستمر لفترة."
وفي قطر ارتفع المؤشر 2.5 بالمئة الى 6027 نقطة وهو اعلى مستوى اقفال في 16 اسبوعا.
وفي السعودية ارتفع المؤشر 1.1 بالمئة الى 5800 نقطة.
وفي دبي زاد المؤشر 0.7 بالمئة الى 1633 نقطة وهو رابع ارتفاع في خمس جلسات مع ارتفاع أحجام التداول الى أعلى مستوياتها في 13 جلسة.
وفي أبوظبي ارتفع المؤشر 0.6 بالمئة الى 2579 نقطة.
وارتفعت اسهم الدار العقارية بنسبة ستة بالمئة وصروح بنسبة خمسة بالمئة.
وفي الكويت صعد المؤشر 0.9 بالمئة الى 7699 نقطة وهو سابع ارتفاع في ثماني جلسات وأعلى مستوى اقفال في 2009.
وفي عمان ارتفع المؤشر في اربع جلسات من خمس جلسات مضت وزاد 0.7 بالمئة الى 5250 نقطة. وفي البحرين هبط المؤشر 0.5 بالمئة الى 1597 نقطة.


المصدر : رويترز


 

مواضيع ذات صلة :