مصارف وشركات نُشر

الواحة كابيتال تتملك 50 بالمئة من أسهم ايرفنتشور الهولندية

Image أعلنت شركة "الواحة كابيتال"، الشركة الاستثمارية القابضة التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها والمدرجة في "سوق أبوظبي للأوراق المالية"، عن تملكها لنسبة 50% من أسهم شركة "ايرفنتشور (المحدودة)"، التابعة لشركة "ايركاب هولدينجز" الهولندية، التي تعد إحدى الشركات المتخصصة في قطاع الطيران عالمياً والمدرجة في سوق نيويورك للأوراق المالية.
وحسب اتفاقية الشراكة التي تم توقيعها في أبوظبي اليوم، ستحتفظ شركة "إيركاب هولندغز" بنسبة 50% من أسهم الشركة، في حين اتفقت "الواحة كبيتال" و"إيركاب هولدينج" على تقديم مساهمة مشتركة في رأسمال "ايرفنتشور المحدودة" تقدر قيمتها بحوالي 990 مليون درهم (270 مليون دولار). ووقع اتفاقية الشراكة نيابة عن الطرفين، سالم راشد النعيمي، الرئيس التنفيذي لـشركة "الواحة كابيتال"؛ وكلاوس هينامان، الرئيس التنفيذي لشركة "إيركاب هولندغز"، بحضور أعضاء الإدارة العليا في الشركتين وعدد من كبار المسؤولين في القطاعين العام والخاص.
 وتمتلك "ايرفنتشور" التي تأسست عام 2006 ومقرها هولندا، أصولاً تصل قيمتها إلى 8.8 مليار درهم (2.4 مليار دولار أمريكي)، تشمل 22 طائرة من طراز "إيرباص 320"، إضافة إلى طلبات مؤكدة لشراء 32 طائرة أخرى من النوع نفسه.
وخلال مؤتمر صحفي عُقد في أعقاب توقيع الاتفاقية، أوضح النعيمي أن الشراكة مع "إيركاب" تشكل نموذجاً للفرص الواعدة المتاحة حالياً في ظل البيئة الاقتصادية السائدة، والتي تحرص أبوظبي على اغتنامها في إطار استراتيجيتها الرامية إلى تعزيز التنّوع الاقتصادي.
ونقل بيان صحفي عن النعيمي قوله: "نحن على قناعة تامة بجدوى استثمارنا في "ايرفنتشور"، فاختيار شريك يمتلك المقومات الصحيحة والخبرة الواسعة بالإضافة إلى قدرته على تحقيق معدلات نمو مستدامة، أمر في غاية الأهمية لاسيما في قطاع ينطوي على كثير من التحديات مثل قطاع الطيران.
ولا شك في أن “ايركاب” تستوفي كافة شروط الشريك المثالي، ولذلك نحن واثقون من أن استثماراتنا في “ايرفنتشور” ستعود بالنفع على المساهمين في الطرفين".
ومن جهته أعرب هينامان عن سعادته بإيجاد شريك استثماري يمتلك خبرة واسعة في قطاع الطيران، ضمن فترة قصيرة من الزمن، مشيراً إلى أن تجربة " ايركاب" المشجعة مع "الواحة للتأجير"، ذراع التأجير المتخصص التابع والمملوك بالكامل من قبل شركة "الواحة كابيتال"، قد ساهمت بشكل كبير في التوصل إلى هذه الاتفاقية.
وكانت شركة "الواحة للتأجير" قد أبرمت في شهر ديسمبر الماضي اتفاقية مع شركة "إيركاب" لشراء طائرة "إيرباص 200-330" وأخرى من طراز " إيرباص 200-320". وقال هينامان: "لا شك في أن وجود شريك يتمتع بقدرات استثمارية كبيرة مثل "الواحة كابيتال" سيعزز مكانة "ايرفنتشور" الراسخة.
كما تأمل "إيركاب" بأن تستفيد من التزام أبوظبي المتنامي تجاه قطاع الطيران العالمي".
وأوضح هينامان أن "الواحة كابيتال" و"إيركاب" اتفقتا على زيادة مساهماتهما في "ايرفنتشور" خلال عامي 2009 و2010.
كما أضاف النعيمي أن الطرفين اتفقا على عدد من الصفقات المنفصلة بما في ذلك قيام "ايرفنتشور" بشراء طائرة "ايرباص 320" من "الواحة كابيتال" وقيام "ايركاب" بشراء أربع طائرات أقدم من الطراز نفسه، بالنيابة عن شركة "ايروتوربين" التابعة لها.


 

مواضيع ذات صلة :