مصارف وشركات نُشر

الصندوق السعودي يمول الدول النامية بـ 311 مليون دولار

Image أعلن الصندوق السعودي للتنمية عن تمويله 16 مشروعاً تنموياً في 15 دولة نامية آسيوية وإفريقية خلال العام المالي الماضي بمبلغ إجمالي تجاوز 1.168 مليار ريال، ما يعادل 311 مليون دولار، مشيراً إلى مساهمته في تمويل 9 مشاريع في 9 دول نامية بمشاركة ممولين آخرين، وبلغ مجموع إسهامات الصندوق أكثر من 752 مليون ريال.
ووفقاً للتقرير السنوي للصندوق فإن إجمالي المساهمات التنموية للصندوق وصل منذ إنشائه قبل نحو 34 عاماً وحتى الآن إلى نحو 28.896 مليار ريال ( 7.5 مليار دولار) شملت المساهمة في تمويل 430 مشروعاً تنموياً وبرنامجاً اقتصادياً في 73 دولة شملت الكثير من الدول من بينها غينيا والسودان وموريتانيا وبنين وسيراليون وساحل العاج وغانا ولبنان وسريلانكا والمالديف وباكستان وطاجكستان وأفغانستان وأوزبكستان والصين.
وبين التقرير أن الصندوق وقع 13 اتفاقية مع مصدرين سعوديين لتمويل تصدير سلع وطنية غير نفطية بقيمة إجمالية قدرها 829 مليون ريال إلى كل من السودان ومصر والأردن وتركيا وباكستان وتونس والبوسنة والأرجنتين وذلك في إطار دعم برنامج الصادرات السعودية غير النفطية.
ولفت إلى أن إجمالي طلبات التمويل التي اعتمدها الصندوق منذ بدء البرنامج في عام 2001 وحتى نهاية العام المالي 2008 وصل إلى 106طلبات بقيمة إجمالية قدرها 4771 مليون ريال.
كما وقع الصندوق في العام ذاته 13 اتفاقية لتمويل عمليات تصدير سلع وطنية بقيمة إجمالية بلغت 897 مليون ريال لصالح موردين من الإمارات والسودان والأردن وقطر وتركيا وسيشل وباكستان والبوسنة والأرجنتين، وبذلك يصل إجمالي مبلغ الاتفاقات التي وقعها الصندوق في هذا المجال منذ انطلاق البرنامج حتى نهاية عام التقرير إلى 4173 مليون ريال.
وبين الصندوق في تقريره مساهمات الصندوق التراكمية والتوزيع الجغرافي للقروض التراكمية وكذلك التوزيع القطاعي لها والتوزيع الجغرافي لقطاع النقل والاتصالات والتوزيع الجغرافي لقطاع البنية الاجتماعية، إضافة إلى التوزيع الجغرافي لباقي القطاعات .
وأوضح الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف وزير المالية رئيس مجلس إدارة الصندوق أن عمل الصندوق يأتي ضمن جهود المملكة الدؤوبة لمد جسور التعاون مع الدول النامية وتقديم العون الإنمائي الميسر لها لتحقيق أهدافها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة ورفع المستوى المعيشي لشعوبها.





 المصدر : واس


 

مواضيع ذات صلة :