معارض وندوات نُشر

تميز ثقافي مصري يختتم به (المهرجان العربي الأفريقي للثقافة الشعبية ) بالجزائر.

Imageمشاركه مصريه فعاله يختتم بها (المهرجان العربي الأفريقي للثقافة الشعبية ) بالجزائر. فحظيت مصر بالأسبوع الثاني للمهرجان لعرض ثقافتها إلى جانب الندوات والمعارض التي أظهرت كم الثقافة المصريه العريقة .
ومن منطلق مشاركه مصر لهذا الحدث الثقافي أكدت وزيرة الثقافة الجزائرية (خليدة تومي ) على موقع مصر المتميز باعتبارها مهد الحضارات ومكانتها عند الجزائريين وعند كل الشعوب العربية.
وشهد اليوم الأول إفتتاح معرض للفنون التشكيلية بقصر الثقافة، الذي تضمن تقديم أعمال عدد من الفنانين المصريين البارزين في الفن التشكيلي بمختلف مدارسه وتياراته، بالإضافة إلى معرض للكتاب تشارك فيه أشهر دور النشر بجديد إصداراتها الثقافية.

عاصمة الثقافة العربية تتألق

وأنطلاقاً من العاصمه الجزائريه تتواصل فعاليات "الجزائر عاصمة الثقافة العربية" بالأسبوع الثقافي المصري، الذي أعطى ضوء الإنطلاق لسنة من الإحتفالات والمهرجانات واللقاءات والندوات الأدبية والفكرية التي ستحتضنها الجزائر بهذه المناسبة.
وعلى هامش المؤتمر أفتتح(معرض الفنون التشكيلية المصرية) وجاء وعد من قبل المنظمون بمنح الكتب المعروضة لوزارة الثقافية الجزائرية، هدية وتعبيرا عن الروابط الأخوية بين الشعبين الجزائري والمصري، وتعزيزاً للتبادل الثقافي بين البلدين.
وعلى صعيد الجانب الأدبي فقد تميز بتنظيم أمسية شعرية في المدرسة العليا للأساتذة بالعاصمة، حضرها الشعراء (محمد إبراهيم أبو سنة ) و(عماد أحمد غزالي) و(شيرين أحمد علي العدوي).
وحظي الشعراء المصريين بفرصة للتفاعل مع الشعراء وجمهور الأدب، من خلال النقاش الذي أعقب الأمسية في "جامعة بوزريعة".
ويقدم الأسبوع الثقافي المصري في إطار فعاليات "الجزائر عاصمة الثقافة العربية" موعداً لمحبي السينما يومياً لمتابعة برنامج ثري من الأفلام الروائية والتسجيلية والمسرحيات تم تخصيصها للمناسبة.
ذلك بجانب تتخلل الأسبوع ندوات فكرية ونقاشات أدبية تحضرها أسماء مصرية معروفة في الجامعات والنوادي الثقافية.
وعشاق الموسيقى الراقية سيتمتعون بعزف بيانو يقدمه العازف الشهير (مصطفى صالح) بقاعة الإذاعة الوطنية، التي دأبت على أحتضان هذا النوع من الحفلات لأشهر الفنانين الموسيقيين الجزائريين والعالميين.

                                                                              ترحيب جزائري كبير
ويعبر طالب جامعي من العاصمة الجزائرية عن سعادته بالمشاكة المصريه ويقول : " ويعتبر تدشين الفعاليات بالأسبوع المصري دفعا قوياً، من شأنه أن يشد الجمهور بنوعية العروض والأسماء الثقافية والفكرية والفنية التي تحضر إلى الجزائر" .
ويتوقع موظف بالبرلمان متابعة عالية للنشاطات الثقافية والفنية لتعدد مصادرها ومحتواها، كما أن الجمهور الجزائري متعطش لحركة ثقافية وفنية غابت عن البلاد سنوات طويلة ويرى أيضا أن الأسبوع المصري سيكون له أثر إيجابي في استقطاب الجمهور.
ويقول أحد جمهور المهرجان " سعيد جداً بالأسبوع المصري لم أعرف من قبل أن الثقافه المصريه بهذه العراقه والأصاله " .

                                                                              ختام ثقافي مميز
وجدير بالذكر أن (عبد العزيز بلخادم) الممثل الشخصي لرئيس الجمهورية الجزائرية عبد العزيز بوتفليقة رفقة وزيرة الثقافة( خليدة تومي) وأعضاء الحكومة الجزائرية وكافة السفراء الأفارقة يقومون بالإشراف على إختتام فعاليات المهرجان الثقافي الإفريقي الثاني الذي احتضنته العاصمة الجزائرية في الفترة من 5 إلى 20 يوليو الجاري.
وتضمن برنامج هذه التظاهرة الثقافية التي تعتبر أكبر تجمع ثقافي في تاريخ القارة إلقاء عشرات المحاضرات من قبل أساتذة ومثقفين ومؤرخين جزائريين وأفارقة أبرزوا من خلالها خصائص الثقافة الإفريقية ودورها التاريخي على الساحة الدولية.
ويذكر أن المهرجان الإفريقي الثاني بالجزائر والذي حظي برعاية سامية وبمتابعة شخصية من قبل الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة تميز بحضور شخصيات عربية ودولية ومغاربية .


 

مواضيع ذات صلة :