معارض وندوات نُشر

بمشاركة أكثر من 100 دولة.. الجزائر تحتضن القمة العالمية الـ16 للغاز الطبيعي

تحتضن عاصمة الغرب الجزائري وهران في الفترة الممتدة من 18إلى 21 أبريل الداخل الطبعة السادسة عشرة للقمة العالمية حول الغاز الطبيعي المميع بمشاركة أزيد من 3 آلاف مندوب يمثلون نحو 100 دولة منتجة ومستهلكة لهذه المادة الحيوية.

وسيتناول هذا اللقاء الدولي طيلة أربعة أيام جملة من المحاور منها واقع الصناعة الغازية ومستقبل التعاون الدولي في هذا المجال وكذا نقل التكنلوجيا وتطوير أساليب ووسائل الإنتاج والتوزيع والإستهلاك، وكذا التحديات التي تواجة الصناعة الغازية على الساحة العالمية.

وبالتوازي مع فعاليات هذه التظاهرة الإقتصادية والعلمية الدولية سيستضيف مركز الإتفاقيات بمدينة وهران أو الباهية كما يسميها أهلها وسكانها المنتدى الدولي العاشر للدول المصدرة لمادة الغاز الطبيعي، بمشاركة 14 دولة منها ثلاث دول بصفة مراقب .

وسيشهد المنتدى تقديم عدة عروض حول التجربة الغازية لدى الجزائر وبعض الدول المنتجة الأخرى، علما أن الجزائر تسعى لرفع طاقتها التصديرية في مجال الغاز الطبيعي إلى عتبة الـ 85 مليار متر مكعب سنويا.

يشار إلى أن الجزائر كانت قد احتضنت القمة الغازية الرابعة عام 1974 وقد أشرف على افتتاحها آنذاك الرئيس الجزائري الراحل هواري بومدين وأما باقي القمم فقد احتضنتها الـولايات المتحدة الأمريكية سنوات 68 و 72 و 86 وفرنسا سنتي 70 و 89 وديسلدورف الألمانية عام 1977 وكيوتو اليابانية عام 1980 ثم العاصمة الأندونيسية جاكرتا، عام 1983 ثم كوالالامبور الماليزية عام 1992 م.

وفي السنوات الـ 15 الأخيرة تداول على إستضافة هذه التظاهرة العالمية كل من مدينة بيرمنغهام البريطانية سنة 1995 ومدينة بارث الأسترالية سنة 1998 ثم عاصمة كوريا الجنوبية سيول سنة 2001 ثم العاصمة القطرية ، الدوحة، وأخيرا مدينة برشلونة بإسبانيا في انتظار قمة وهران الجزائرية شهر أبريل الداخل والتي من المنتظر أن يشرف على افتتاحها الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.

 


 

مواضيع ذات صلة :