معارض وندوات نُشر

مؤتمر المصارف يوصي بوضع ضوابط لإصدار الصكوك الإسلامية

أوصى المشاركون في مؤتمر المصارف الإسلامية اليمنية الواقع..وأفاق المستقبل، في ختام أعمالهم يوم الأحد بصنعاء على ضرورة وضع ضوابط لإصدار الصكوك الإسلامية لما لها من فوائد تنموية مجتمعية.
وطالب المشاركون في المؤتمر الذي نظمه على مدى يومين نادي رجال الأعمال اليمنيين بتعيين هيئة رقابة شرعية في البنك المركزي اليمني لتعزيز الرقابة على الهيئات الشرعية في المصارف الإسلامية وتمكينه من متابعة جميع أعمال وأنشطة المصارف الإسلامية. داعين إلى التزام الفروع الإسلامية في البنوك التقليدية بالمعايير والضوابط الشرعية للخدمات المصرفية.

وأكدت التوصيات أيضا على تأسيس هيئة وطنية مستقلة للفتوى الشرعية حول قضايا المصارف الإسلامية والتأمين التكافلي. وحثت التوصيات على العمل على إنشاء صندوق الملجأ الأخير لسداد احتياجات السيولة في المصارف الإسلامية، وتأسيس لجنة مشتركة بين القطاع الخاص والحكومة لمتابعة تنفيذ توصيات المؤتمر بما من شأنه تطوير أداء المصارف الإسلامية ومؤسسات التأمين التكافلية وتفعيل دورها في تنمية المجتمع.

وكان المؤتمر قد ناقش على مدى يومين 13 ورقة عمل موزعة على أربعة محاور حيث تناول المحور الأول تقييم تجربة المصارف الإسلامية، من خلال ثلاث أوراق عمل عن تقييم دور المصارف الإسلامية اليمنية في تعبئة توظيف الموارد، ومدى تلبية المصارف الإسلامية للاحتياجات المصرفية لرجال الأعمال وتقويم دور الهيئات الشرعية في المصارف الإسلامية اليمنية.

واستعرض المحور الثاني "آثار المصارف الإسلامية وإسهاماتها في المجتمع اليمني"، وذلك بمناقشة ثلاثة أوراق عمل ركزت على أثر التمويل المصرفي الإسلامي على المتغيرات الاقتصادية الكلية والتنمية في اليمن, والفروع الإسلامية في البنوك التقليدية..ضوابط التأسيس وعوامل النجاح, والتأمين الإسلامي تجارب محلية وخارجية.

وتناول المحور الثالث "صيغ التمويل الإسلامية وتطور المنتجات"، والذي ناقش مشكلات إدارة السيولة والاستثمار في المصارف الإسلامية تجارب محلية وخارجية والتمويل الإسلامي للخدمات والمنتجات التمويلية والمصرفية الإسلامية المبتكرة.

فيما عرض المحور الرابع "التحديات والفرص أمام البنوك الإسلامية اليمنية، أثر الأزمة المالية العالمية على أداء المصارف الإسلامية والتنمية، ومشكلات الاستثمار المشتركة بين المصارف الإسلامية داخليا وخارجيا, وحوكمة المصارف الإسلامية اليمنية, والبيئة التشريعية والقانونية إضافة إلى حلقة نقاش حول طبيعة عمل المصارف الإسلامية اليمنية.

سبأ


 

مواضيع ذات صلة :