معارض وندوات نُشر

غداً في الرياض ..إزالة معوقات التبادل الحر بين دول أعضاء مجلس التعاون الخليجي

أفاد سعادة الدكتور أنور العبدالله الأمين العام لهيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أن المجلس الفني للهيئة وهو يضم قيادات أجهزة  التقييس في دول مجلس التعاون والجمهورية اليمنية سيعقد اجتماعه التاسع عشر في مقرها بالرياض خلال الفترة 29-31 مارس 2010م.

ومن المقرر أن يناقش الإجتماع تقرير الأمين العام عن مسيرة التعاون بين الدول الأعضاء في مجال التقييس والأنشطة المرتبطة به للربع الأول من العام الجاري، ويطلع على نتائج وتوصيات عددٍ من اللجان الفنية العاملة في مجال المواصفات والمقاييس والمطابقة والاعتماد والجودة والمختبرات والتدريب والتعاون الدولي وتقنية المعلومات، كما يطلع على نتائج مشاركة الهيئة في العديد من المؤتمرات والندوات واجتماعات اللجان التابعة للأمانة العامة لمجلس التعاون فيما يتعلق بسلامة الأغذية، والتابعة للمكتب التنفيذي لوزراء الصحة في دول المجلس فيما يتعلق بتطوير المواصفات القياسية الخليجية لتعزيز قدراتها لمكافحة التبغ.

ومن المقرر خلال هذا الإجتماع استعراض وتقييم جهود الهيئة في إزالة المعوقات الفنية التي تحد من تطور التبادل التجاري الحر بين الدول الأعضاء دعماً لقواعد وأسس السوق الخليجية المشتركة، وبين هذا السوق والأسواق العالمية المختلفة، وكذلك جهود الهيئة في دعمها لمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى من خلال تنسيقها وتعاونها مع مركز المواصفات والمقاييس التابع للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين بالإضافة إلى دعمها لمجموعة إدارة الترجمة العربية.

السوق الخليجية بإنتظار وثيقة حقوق الملكية الفكرية

كما أفاد سعادة الأمين العام بأن المجلس الفني للهيئة سينظر في مستجدات المنظومة التشريعية الموحدة لضبط المنتجات في السوق الخليجية المشتركة وفي إنشاء مركز الاعتماد الخليجي، وما تم بشأن نظام القياس (المترولوجيا) الموحد والتجمع الخليجي للمترولوجيا وتقييم معايير مختبرات الفحص والقياس والمعايرة ومشروع الموسوعة الخليجية للمنشئات الحاصلة على شهادة نظم الإدارة الدولية.

ومن المؤمل أن يقر المجلس الفني في هذا الاجتماع وثيقة حقوق الملكية الفكرية للمواصفات القياسية واللوائح الفنية الخليجية والتسعيرة الجديدة لبيع هذه المواصفات إضافة إلى إقراره (136) مواصفة قياسية وعدد من اللوائح تقدر بـ (32) لائحة فنية خليجية لعدد من السلع والمنتجات الأساسية. ويطلع على جهود الهيئة في أتمتة إجراءاتها لشهادات المطابقة للسيارات والإطارات.

وأردف الدكتور العبدالله بأنه سيتم في هذا الاجتماع تقييم تواصل الهيئة مع عدد من المنظمات والهيئات والجمعيات الدولية المناظرة العاملة في مجال التقييس لتعظيم الاستفادة منها والتنسيق الفني وتوحيد المواقف معها في المحافل الدولية ذات العلاقة. كما سيناقش المجلس الفني تطورات سير عدد من المشاريع والدراسات ومستجدات إنشاء المقر الدائم للهيئة وإقرار الحساب الختامي للهيئة للعام الماضي.

و الجدير بالذكر أن الهيئة تعمل بشكل مكثف من خلال إصدار المواصفات وسن التشريعات على دعم القطاعين الصناعي والتجاري في الدول الأعضاء بإزالة المعوقات الفنية، وحماية المستهلك من السلع المغشوشة والمنتجات المقلدة والمواد الرديئة ذات الجودة المنخفضة للارتقاء بمستويات الصحة والسلامة والأمان للمستهلك ونظافة البيئة من حوله.

 


 

مواضيع ذات صلة :