جدل وتحقيقات نُشر

العالم وإقتصاده بين ريش الطيور وأنوف الخنازير

Image

لم ينته العالم بعد من إغلاق صفحات الكتاب المليء بأحداث أنفلونزا الطيور وحالات المصابين حول العالم و سعيهم في التخلص منها والتصدي لها, إذ به يصحو على كابوس أخر لكنة " من العيار الثقيل "والتي يتمثل بكارثة ( أنفلونزا الخنازير ) وهو لم يعد وباء أو مرض أجتاح العالم فحسب ، لكنها أصابت و ستصيب الاقتصاد العالمي بطريقها , فأنفلونزا الخنازير ظهرت على العالم بقوة على دون غفلة وأخذت ما أمامها وأعادت الذاكرة إلى " تسونامى " , فالأسئلة التي تلح علينا .. هل ستطول هذه الكارثة البلدان العربية ..؟ وهل الاقتصاد العالمي سيزداد تدهور على غرارها ...؟
أسئلة كثيرة لجوانب عديدة من أنفلونزا الخنازير يجيب عليها هذا الاستطلاع الذي أجرته الزميلة إلهام محمد علي * .. إلى النص >>>.
قبل أن ندخل في الموضوع لازمني الأمر بأن أستعرض مصطلحات ومسميات لابد من أن نتناولها خدمة للقارئ الكريم ورفده بالمعلومات التي ستغذي ذاكرته لمعرفة ما سنعرضه هنا .

أنفلونزا الخنازير ( WINE FLU ) Image

فقبل أن نتعمق في أحداث هذه الكارثة التي لحقت العالم , سنتعرف على معنى أنفلونزا الخنازير, عن طريق الدكتورة إيمان محمد بسطويسى ( باحثة بقسم الفيرولوجى , بمعهد بحوث صحة الحيوان بالقاهرة ) التي شرحت معنى هذا المرض حيث تقول : " ( أنفلونزا الخنازير ) : هو مرض تنفسي حاد ذوى نسبة (اعتلال وانتشار عالية ) عالية ودرجة هذا المرض تكمن في خطورته العالية التي تعتمد على ( ضراوة عترة الفيرس ) والمعدي التابعة له , وبعد ذلك على البكتريا وضعف مقاومة الجسم لها " .
وأضافت في حديثها أن المسبب لأنفلونزا الخنازير هو فيرس أنفلونزا نوع (A ) الذي يتبع عائلة ( أورثوميكرو الفيروسية ) , والفيروس له غطاء (ENVELOPE) ومادة وراثية بداخلة من الحمض النووي رن أية (RN A ) , والغطاء يتكون من نوعين من البروتين هما :
أولاً : هيما جلوتينين (H).
ثانياً: نيورا مينيداز (N).
فالصفات الأنتيجينية لهما هى أساس تقسيم الفيرس إلى ( عترات ) , وتكمن خطورة هذا الفيرس فى إنة يصيب الإنسان عند تعرضة للإفرازات الأنفية للخنازير المصابة بالمرض والهواء المحيط بها , فحدة المرض تكون حسب ضراوة عترة الفيرس مما قد ينتج عنة وبائيات محلية وعالمية , حيث تم تسجيل وفيات أدمية فى القرن الماضى مثل ( وباء الأنفلونزا الأسبانية ) حيث توفى بين 20 إلى 40 مليون حول العالم .
وفى عام 1976 وجدت حالات أعراض تنفسية حادة .


الخنازير بيئه محفزة لفيروسات جديدة

كما أن فيروسات الإنفلونزا قابلة للتغير بأستمرار بالأخص لدى الخنازير كما هو الحال لدى الإنسان , إلا أن الجهاز التنفسى لدى الخنازير يحتوى على مستقبل فيروسات أنفلونزا الخنازير و الطيور والأنفلونزا البشرية أيضاً , فبهذا تشكل تركيبة الخنزير الجينية ( بيئة محفزة ) لظهور أنواع جديدة من فيروسات الإنفلونزا , وذلك حين تنقل إليها أكثر من عدوى بوقت متزامن .
وعند التطرق للحديث عن اللقاح المعالج لهذا الفيرس أجابت منظمة الصحه العالمية وقالت : ( نعم متوفر لقاح للخنازير , وبالأمكان أنتاج لقاح للبشر فى حالة تحديد ماهية الفيرس لكن.. سيستغرق بعض الوقت بحسب " سانوفى باستور " قسم اللقاحات بقسم ( سانوفى إيفينتس ) حيث صرحت أن أنتاج الجرعات الأولى من اللقاح يتطلب أربعة أشهر بعد تلقى سلالة الفيروس لكن إن جرت الأمور على ما يرام .


أنفلونزا الخنازير .. فى جولتها حول العالمImage

فى غصون 4 أيام من ظهور مؤشرات هذة الكارثة وضعت بصمة لها فى كل دول تمر عليها فمنذ يوم 24 أبريل حتى اليوم ظهرت عدة حالات وفاة وإصابة لهذا الفيرس وسنعرض الدول التى مر عليها الفيرس ما بين حالات مشابة ومؤكدة :
المكسيك : في المكسيك أعلنت الحكومة عن وفاة 152 شخصا من جراء مرض انفلونزا الخنازير بينها 132 اصابة غير مؤكدة.
وعدد الوفيات المؤكدة نتيجة الاصابة بالمرض 20.


حــالات مـــؤكـــدة

- الولايات المتحدة: اعلنت السلطات الصحية الاميركية الاثنين انه تم تاكيد 44 اصابة بانفلونزا الخنازير في خمس ولايات هي نيويورك واوهايو وكنساس وتكساس وكاليفورنيا.
واعلنت وزارة الصحة في ولاية ميشيغن عن اصابة محتملة بانفلونزا الخنازير.
وبحسب السلطات الصحية فان ارتفاع عدد الحالات غير ناجم عن انتشار الوباء وانما عن عملية رصد افضل.
وفي نيويورك اصيب 28 تلميذا في مدرسة خاصة بانفلونزا الخنازير بحسب رئيس البلدية مايكل بلومبرغ.
وبحسب القنصلية الفرنسية في نيويورك فان عوارض المرض ظهرت على تلميذين واستاذ ضمن مجموعة 33 طالبا فرنسيا اتوا الى المدرسة في اطار عملية تبادل لكنهم يعالجون وهم في صحة جيدة.
- كندا: تسجيل ست حالات مؤكدة من انفلونزا الخنازير اربعة في مقاطعة نوفاسكوتيا (الساحل الشرقي) وحالتين في مقاطعة كولومبيا البريطانية (غرب).
والمصابون طلاب شاركوا في رحلة مدرسية الى المكسيك في يوكاتان.
وفي اونتاريو وضع 10 الى 12 شخصا تحت المراقبة لكنه لم تسجل اي حالة مؤكدة.
- بريطانيا: نقل شخصان مساء الاحد الى المستشفى في اسكتلندا هما اول اصابتين مؤكدتين لمرض انفلونزا الخنازير في بريطانيا حسب ما اعلنت الاثنين وزيرة الصحة الاسكتلندية. وظهرت على سبعة اشخاص اخرين بين ال22 الذين احتكوا بالمريضين، اعراض المرض.
-اسبانيا: اعلنت وزيرة الصحة الاسبانية ترينيداد خيمينيز الاثنين عن حالة مؤكدة من مرض انفلونزا الخنازير في اسبانيا لدى رجل كان اقام في المسكيك.
وهي اول اصابة مؤكدة في أوروبا ؛ وهناك حوالي 20 حالة مشبوهة.



حــالات مــشــبـــوهة

- فرنسا: حالة مشبوهة هي امرأة زارت المكسيك.
- سويسرا: يخضع خمسة سويسريين كانوا في المكسيك وظهرت عليهم اعراض الانفلونزا لفحوص طبية حسب ما اعلن المتحدث باسم المكتب الفدرالي للصحة العامة جان لوي زورشر.
- استراليا: ذكرت السلطات الصحية أنها أحصت الثلاثاء 40 حالة مشبوهة من مرض أنفلونزا الخنازير موزعة على كافة الولايات. خمسة أشخاص بينهم أطفال يحملون فيروس الأنفلونزا من نوع "إي" (اتش1 ان1).
- نيوزيلندا: أعلنت الحكومة الثلاثاء انها تتحقق من 56 حالة مشبوهة من انفلونزا الخنازير بين مسافرين زاروا أخيرا المكسيك والولايات المتحدة وظهرت عليهم عوارض المرض.
وفي نهاية الاسبوع اعلنت السلطات انه تم تشخيص المرض لدى تسعة طلاب واستاذ.
وكانوا ضمن 25 شخصا في مدرسة في اوكلاند وضعوا في الحجر الصحي السبت لدى عودتهم من المكسيك.
- ايرلندا: خضع أربعة أشخاص لفحوص طبية لتحديد ما اذا كانوا مصابين بانفلونزا الخنازير.
ونتائج الفحوص جاءت سلبية لشخص بحسب متحدث باسم وزارة الصحة الذي اكد انه ينتظر النتائج لثلاثة أشخاص اخرين.
- الدنمارك: وضع خمسة اشخاص عادوا من المكسيك وجنوب الولايات المتحدة تحت المراقبة في مستشفيين.
- السويد: يخضغ ما لا يقل عن خمسة اشخاص زاروا المكسيك اخيرا لفحوص طبية لتحديد ما اذا كانوا مصابين بالمرض بحسب ميا بريتينغ المسؤولة في المعهد السويدي لمراقبة الامراض المعدية.
- تشيلي: يخضغ ثمانية اشخاص للمراقبة في تشيلي بينهم ثلاثة في سانتياغو وشخص في شمال البلاد واثنان في الجنوب حسب ما ذكرت وكيلة وزارة الصحة جانيت فيغا مساء الاثنين.
- البيرو: اول حالة مشبوهة بعد نقل رجل عاد الاثنين من المكسيك.
- كولومبيا: وضعت السلطات الصحية الكولومبية تحت المراقبة 12 شخصا عادوا من المكسيك وظهرت عليهم عوارض المرض.
- اسرائيل: وضع الاثنين رجل في عقده الرابع عاد اخيرا من المسكيك وظهرت عليه عوارض المرض في الحجر الصحي.
والاحد ادخل شاب في ال26 ظهرت عليه عوارض المرض بعد عودته من المكسيك الى المستشفى حتى وان نفت مصادر طبية اصابته بانفلونزا الخنازير.
- كوريا الجنوبية: نقلت وكالة انباء كوريا الجنوبية عن مسؤول قوله ان مواطنا كوريا جنوبيا عاد اخيرا من المكسيك قد يكون اول حالة مشبوهة بمرض انفلونزا الخنازير في البلاد.


أنفلونزا الخنازير.. والعالم العربي

Image

اجتماعات خليجية لمناقشة الوباء


ليبيا :قامت بتشكيل لجنة في طرابلس , وصرح أبو بكر المنصوري ( وزير الزراعة والثروة الحيوانية والبحرية ) :" أن ليبيا أصدرت كتيب خاص بالإجراءات و الاحتياطات الواجب اتخاذها حتى لا ينتشر المرض داخل البلاد " .
وأضاف المنصوري في تصريح صحافي " تم وضع قرار بمنع دخول الحيوانات عبر المنافذ ومكافحتها بتشكيل فرق عمل داخل المطارات الرئيسة وتم تكليف المركز الوطني للأمراض السارية والمستوطنة لمراقبة حالات الوافدين لمراقبة حالات الوافدين الى الجماهيرية عبر هذه المطارات وخاصة بطرابلس وبنغازي .
الأردن : اتخذت السلطات الأردنية إجراءات احترازية للوقاية من مرض أنفلونزا الخنازير حيث قال : عادل البيلبيسى (مدير الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة ) " أنة تم فرض رقابة في المعابر الحدودية تحديدا على القادمين من المناطق الموبوءة , وخصوصا المكسيك والولايات المتحدة " أكد ناصر الحوامدة ( مساعد الأمين العام لوزارة الزراعة لشؤون الثروة الحيوانية ) فقال :" أن بلادة أوقفت استيراد لحوم الخنازير تماماُ من يوم الأحد" .
الإمارات : اعلن وزير الصحة الإماراتي (حميد القطامي) إنه تم تشكيل لجنة تنفيذية وطنية منبثقة من اللجنة الوطنية بالتعاون مع منظمة الصحة الدولية " بهدف مراقبة الوضع تقنياً ونشر الوعى الصحى بين المواطنين ".
وأكد القطامى فى تصريح صحافى: " أن الإمارات خالية من هذا المرض وكذلك المنطقة , وأن البلاد ستطبق التدابير التي نصت عليها إستراتيجيتها الخاصة التي اعتمدتها لمواجهة مخاطر الأمراض في السابق مثل انفلونز الطيور ".
من جانبه قال الأمين العام لهيئة البيئة وعضو اللجنة التنفيذية في أبو ظبي (ماجد المنصوري) في مؤتمر صحفي " أننا نطبق التدابير التي وضعناها على مر السنوات , وأضاف أننا نقوم بتحديد نقاط الدخول إلى البلاد واعتبارا من الأسبوع المقبل سنطبق أنظمة المراقبة والرصد ).
البحريين : قالت الوكيل المساعد لشؤون الرعاية الأولية والصحة العامة في وزارة الصحة البحرينية الدكتورة ( مريم ) : "أن الإجراءات التي بدأ تنفيذها في البحرين تشمل تخصيص جناح للعزل في مجمع السليمانية الطبي أكبر مستشفيات البحرين , وأضافت مريم اتخذنا كل الاستعدادات لمواجهة هذا المرض تماشيا مع إجراءات منظمة الصحة وقمنا بالاستعداد لمراقبة المسافرين والتحذير من السفر " .


مصر.. وعاصفة أنفلونزا الخنازير

بما أن مصر بها أكثر من 350 ألف خنزير فهذا يجعلها تسعى بكل ما لديها من إجراءات وحلول سلمية وسريعة لمواجهة هذه العاصفة التي لحقت أنفلونزا الطيور بمصر , وعلى غرار هذا أجتمع مجلس الشعب المصري هذا الأسبوع وخرج بعدة حلول وقرارات .
ووصى مجلس الشعب المصري خلال جلسته بإعدام الخنازير خوفا من الأنفلونزا التي قد تعدي الإنسان حينها تشكل خطورة على المجتمع المصري يصعب السيطرة عليها .
ووافق المجلس بالإجماع على توصية من لجنته للشؤون الصحية والبيئية بإعدام جميع الخنازير في البلاد على الفور, وقال المجلس انه يوصي الحكومة بالقيام بهذه المهمة ويحملها المسؤولية في حالة تأخير تنفيذ القرار.
وقال وزير الدولة للشؤون القانونية والمجالس النيابية وممثل الحكومة في المجلس (مفيد شهاب) أن الحكومة "ستأخذ توصية المجلس على محمل الجدية " .


موافقة مسيحية للتخلص من الخنازير

Image

مجلس الشعب المصري وفي الإطار النائبة المسيحية ابتسام


على اعتبار أن غالبية من يقوم بتربية الخنازير في جمهورية مصر العربية هم المسيحيون والذين يعملون بجمع القمامة وهو ما قد يكون بيئة مناسبة لانتشار هذا الوباء نتيجة لتلك الطريقة التي يستخدمونها ، وعلى الرغم من ذلك إلا أن هذا لم يمنع النائبة المسيحية ( أبتسام حبيب ) في مجلس الشعب المصري التي صرحت على أنها لم تأكل لحم الخنزير في حياتها ,بالموافقة على قرار النواب حين قالت "فلتعدم الخنازير.. فلتعدم الخنازير.. فلتعدم الخنازير." عقب ذلك ارتفعت أيادي النواب بالتصفيق لها بشدة .


مخاوف من انتشار البطالة

من جانبها حذرت النائبة المسيحية (جورجيت قليني) من إعدام الخنازير قبل توفير فرص عمل للعاملين بتربيتها .
كما قرر أكثر من محافظ في مصر التخلص من الخنازير في محافظاته وتعويض أصحابها لكن الى الان لم يعلن عن أى عمليات أعدام .
وشددت السلطات المصرية بمطار القاهرة على الحجر الصحى وبالأخص القادمين من المكسيك .
وجاء في المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر المكتب ألإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بالقاهرة تأكيد من الدكتور حسين الجزائري المدير ألإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط عدم ظهور أية إصابات أو حالات لأنفلونزا الخنازير بين البشر في دول إقليم شرق المتوسط ومن بينها مصر حتى الآن .
وأضاف الجزائرى أن التخلص من حظائر الخنازير خاصة داخل الكتل السكانية هو حل جيد ويجب العمل على إبعاد هذه الحظائر عن التجمعات السكانية مشيراإلي أن وجود خنازير فى أماكن قريبة من البشر قد يكون لها مخاطر عند ظهور اصابات للخنازير فى نقل العدوى ولذلك ينصح بالعمل على نقلها بعيدا عن المناطق السكنية .
أكدت الكنيسة الأرثوذكسية ( كبرى طوائف النصرانية في مصر) استعدادها إعدام ثروتها من الخنازير في حال طالبت وزارة الصحة المصرية بذلك، واشترطت الكنيسة أن تقوم الحكومة بتعويض أصحاب تلك المزارع مالياً.
وقال القمص عبد المسيح بسيط: "الكنيسة لا يد لها فيما يخص نشاطات الأفراد أو عملهم، وبالتالي فهي لا تعطي أحدًا تعليمات بأن يعمل في مزارع الخنازير أو غيرها، وإنما الأمر باختياره المنفرد، وبصراحة معظم الأقباط في مصروأنا أولهم لا يحبون لحوم الخنازير".
يأتي ذلك في وقت وجدت فيه الكنيسة أنها أمام عاصفة هائلة من النقد بسبب احتفاظها بمزارع تربية الخنازير، التى تعد من طقوس النصراني تربيتها وأكلها، لكي يمتاز بذلك عن المسلم الذي تحرم شريعته أكل لحم الخنزير أو الإنتفاع به لما ثبت ضرره بعد ذلك واعتبر معجزة طبية مستقبلية قررها الإسلام منذ قرون.


صدى الشارع العربي

Image

خنازير في مصر


المجتمع العربي وسط هذه العاصفة القادمة بوباء جديد من العالم الغربي ، حيث كان له صدىً ورد فعل من خلال ما قمت به من استقطاب آراء العديد ممن استطعت التوصل إليهم وأوجزت ما خرجت من أحاديثهم سنعرضها في السطور التالية .. وسنتطرق لبعض أراء المواطنين العرب :
رشيد أحمد عيد من (الجزائر) قال : لن يستطيع إي مخرج هوليودي مهما أوتي من قدرة تصور أن يتوقع ما ستؤول إليه حكاية أنفلونزا الخنازير ... فلا زهرة من البرية ستنقذ المصابين ولا قرد أو خنزير يحمل المصل المضاد ولا خلطة مخبريه عشوائية..
أقول: إن البشر الذين تفننوا في إشباع نزواتهم الجنسية دون رادع أخلاقيا أو وازع ديني ولم تسلم حتى البهائم من شذوذهم الفكري والعلمي فأصبحت الأبقار تتغذى على بعضها ويعقد القران ما بين حيوانات لا تمت بصلة إلى بعضها البعض لتنتج أصنافا هجينة ..وما هذه الفيروسات إلا نتاج تهجين مخبري بين أصناف شبه منقرضة.


نتيجة للفاحشة فيهم

أما هاني من ( أبو ظبي ) فيقول : ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون ظهر الفساد بما اقترف الناس من ذنوب ومعاصي و أكل لحوم الخنازير وتخريب البيئة وتلويثها.
وقال راشد جمعة من ( الإمارات ) : ما ظهرت الفاحشة في قوم حتى أعلنوها إلا ابتلوا بالطواعين والأوجاع التي لم تكن في أسلافهم.


بداية لنهاية الخنازير

واستشهدت بشرى من ( الجزائر ) بكتاب الله وقالت : إنه مرض جديد يُضاف لسلسلة الأمراض الجديدة التي لم نسمع بها من قبل، وهو مرض قاتل جاء بسبب انتشار أكل لحم الخنزير، ونحمد الله تعالى على أن جعلنا مسلمين .. والآية التالية خاطبت النبي قبل أربعة عشر قرناً وأخبرته أن هؤلاء الملحدين أصحاب الأموال والعلم والتكنولوجيا، سوف تكون هذه الأموال وسيلة لتعذيبهم في الدنيا قال الله تعالى...(فَلَا تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ بِهَا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَتَزْهَقَ أَنْفُسُهُمْ وَهُمْ كَافِرُونَ ) صدق الله العظيم.
وقال فواز من ( اليمن ) : أنها إن شاء الله بداية لنهاية الخنازير في العالم .


الدين الإسلامي هو الحل

الدكتور نصيف مكي من ( فلسطين ) كان له رد فعل حيث قال : لا يزال الكثيرون يعتقدون أن صلاحية الإسلام لكل زمان ومكان تعني الجمود في المعتقد الذي يجب أن يفقد للتطور حركته. تأملوا في الآية الكريمة وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ...
فهل تريدون منا الآن تجهيز جيوشنا بالخيول؟
ويواصل " مكي " : يا ناس القرآن هو وحي يعلم الإنسان الإيمان بالله وتحكيم العقل والرجوع لأسس العلوم المختلفة واعتمادها من أجل التطور.
الله يريد منا أن نكون متطورين في كل مكان وزمان, لا أغبياء لكل مكان وزمان.
ناجى من ( تونس )يتحدث مستغرباً من عدم التأمل والاستنتاج لما حدث ويحدث فيقول : ألا يتأمل أصحاب العقول في هذه الأمراض الغريبة و يبحثون عن حقيقة أسبابها و تفشيها ألا يبدو هذا الأمر غريبا من مرض جنون البقر إلى أنفلونزا الطيور و اليوم أنفلونزا الخنازير و لا ندري ماذا تخفي لنا الأقدار من مفاجئات الأمراض الحديثة التي تتطور بحسب تطور الحريات التي تسلب الإنسان المعتدل لذة الحياة.


ألغوا حركة الطيران Image

سليمان أبو على من ( السعودية ) قال : يبدو أن الانفلونزات مرتبطة بمواعيد حركة الطيران المتجه من واشنطن إلى المنطقة العربية فمع كل زيارة لمسئول أمريكي يظهر لنا نوع جديد من الانفلونزات انصحهم بأن يلغوا جميع الرحلات إلينا لكي لا تظهرأنواع جديدة منها وشفى الله قلوب المسلمين من الخوف من هذه الأمراض.


معجزة القرآن الكريم

ويقول أحمد الصادق محمد ( مصرى بأمريكا ) : سألني زملائي في أمريكا عن سبب عدم أكل لحوم الخنازير فاكتفيت بالقول انه محرم علينا كما ورد في القران الكريم ولكنه يثبت ألان وكل يوم قول الحق سبحانه وتعالى "سنريهم آياتنا في الأفاق وفى أنفسهم حتى يتبين لهم انه الحق" صدق الله العظيم.

وقال أبو الحارث من ( اليمن ) : ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون أيا كان هذا الظالم مسلم أو كافر.
وقالت السيدة سهام من ( مصر ) : بالأمس القريب حشرة البق و اليوم أنفلونزا الخنازير يا ترى ماذا غداً سيتجرعون مرارة أعمالهم وإرهابهم(هم العدو فاحذرهم قاتلهم الله اني يؤفكون) إن الله يمهل و لا يهمل اللهم أنصر المسلمين.
وقال حلمى الحوت من ( مصر ) : كل يوم بيقولوا لينا دينكم صح؛ وإحنا لسه بنفكر !!.
فيقول نضال نشأت من ( الأردن ) : هذه ضريبة الكفر بما أنزل الله.
فمرة إيدز ومرة جنون البقر ومرة انفلونزا الخنازير ،وهذه هي الأسقام والأمراض التي لم تكن في أسلافكم.


أنفلونزا الخنازير تهدد الاقتصاد العالمي

بدأت أنفلونزا الخنازير بإلقاء شباكها على الاقتصاد العالمي, وأصبحت كالشبح تطارده .. حيث يصرح الخبراء أن الاقتصاد مرهون على مدى تفشى أنفلونزا الخنازير بالعالم مما سيجعل العالم محصور فى محاربتهما هما الإثنين معاً , وذلك أثار مخاوف من أنتشار الفيرس فهو بإمكانة أن يضر بالتجارة , والسياحة , والأعمال . Image
من جانب أخر انخفضت اسعار الاسهم في الاسواق الآسيوية أول أيام ضهور خبر مرض انلونزا الخنازير الاثنين المنصرم ، وخاصة اسعار اسهم شركات الطيران بسبب المخاوف من التأثيرات الاقتصادية السلبية لانتشار مرض انفلونزا الخنازير.
فقد انخفض سعر سهم شركة طيران كاثاي باسيفيك - ومقرها هونجكونج - بنسبة 8 في المئة بعد ورود تقارير عن انتشار الوباء من المكسيك الى الولايات المتحدة وكندا.
كما انخفضت اسعار اسهم معظم شركات الطيران الآسيوية، فقد انخفض سعر سهم شركة الخطوط الجوية اليابانية على سبيل المثال بنسبة 4,5 في المئة عند الاقفال.
ويخشى المستثمرون من ان يؤدي انتشار الوباء الى فرض قيود على السفر, وهبط مؤشر هانجسجنج في هونجكونج بنسبة 2,7 في المئة ليستقر على 14,843 عند الاقفال عصر الاثنين اما في طوكيو، فقد انخفض مؤشر نيكاي بنسبة 0,4 في المئة ليستقر عن اقفال السوق عند 8,676.45.
وفي استراليا انخفض مؤشر اسعار الاسهم الرئيسي بنسبة 0,3 في المئة بينما انخفض سعر سهم شركة طيران كوانتاس بنسبة 3,5 في المئة.
ويقول المحللون إن المستثمرين يبدون قدرا كبيرا من الحذر الا انهم ليسوا مرتبكين، فهم قلقون من احتمال ان يقوض انتشار مرض انفلونزا الخنازير الجهود المبذولة لتحفيز الاقتصاد العالمي.


* مراسلة الاستثمار نت - القاهرة

فهرس المقال


 

مواضيع ذات صلة :